الرئيسية تقارير ماذا تقدم الحاضنات للرياديين والشركات الريادية؟

ماذا تقدم الحاضنات للرياديين والشركات الريادية؟

1 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

أكيد أنك سمعت بالحاضنات من قبل، لكن هل تعرف بالتفصيل ما هي الخدمات التي تقدمها وماذا تقصد بكل خدمة؟

حسنا، إن كنت تعرف فقد تكون هناك معلومات توضيحية أو تفصيلية، وننصح بعمل مشاركة للمقال لأصدقائك حتى تصل هذه المعلومة للجميع.

وإن كنت لا تعرف، فهنا سنسرد أهم الخدمات التي تقدمها الحاضنات للمشاريع الريادية، والتي تعتبر أساسية وتساهم بشكل واضح في تسريع نجاح المشروع، وهي:

الاحتضان: ويقصد بهذه الكلمة أن الحاضنة توفر لك بيئة عمل مناسبة لفترة في الغالب لا تقل عن 8 أشهر، توفر فيها المكتب والكهرباء والانترنت وجميع الخدمات اللوجستية الأخرى التي تضمن أن تعمل بشكل جيد وسهل علىى مشروعك في مقر الاحتضان.
ولا يقتصر فائدة الاحتضان على المكان، بل إن من أهم الفوائد هو المشاركة والتواجد والاختلاط برواد الأعمالل الآخرين، وهذا له دور كبير في مساعدتك في حل بعض الإشكاليات التي تواجهك، او تحفيزك أو التعرف على اصدقاء من مجالات أخرى جديدة وتوسيع شبكة علاقاتك وغيرها.

التمويل: أغلب جولات الاحتضان في الحاضنات في فلسطين توفر تمويل مبدئي بمبلغ يتراوح من 4 إلى 7 آلاف دولار، تكون على شكل منحة غير مستردة. يتم صرف هذا التمويل بشكل مباشر على مشروعك من خلال إشرافف ومتابعة الحاضنة، وأنت غير مطالب بسداد المبلغ أو تقديم جزء من أرباح المشروع مقابل هذا التمويل، كل ما هو مطلوب منك أن تلتزم بالعمل على إنجاح مشروعك فقط.

التدريب: وهذه خدمة أساسية فمن خلالها يتم التعريف بالمعرفة والمهارات الأساسية التي تحتاجها لبدء مشروعك الخاص، ففي أغلب الأحيان يكون الشاب لديه القدرة إلى صناعة المنتج لكن لا يعرف الكثير عن كيفية إنشاءء الشركة. لذا فإن الشركة توفر هذا الأمر في مواضيع مثل التسويق والتسجيل القانوني للشركة، وبناء فريق العمل والتشبيك وعقد الشراكات والمهارات الإدارية وغيرها.

التوجيه والإرشاد: وهذه خدمة هامة جدا لنجاح المشروع، فمن خلالها يتم عقد جلسات مع مرشدين لديهم خبرة سابقة في نفس مجال عمل مشروعك أو في مجال مشابه. تستطيع من خلال هذه الاجتماعات البحث عن حلول لأيي مشاكل تواجهك، وكذلك الاستفادة من خبرات المرشدين في الخطوات المستقبلية لمشروعك. توفر هذه الخدمة مرشدين في مجال التجارة وإدارة الأعمال وكذلك في المجالات التقنية.

التسويق: حيث تعمل الحاضنات على ربط مشروعك بوسائل الإعلام المختلفة، وكذلك مساعدتك في وضع خطة صحيحة لتسويق مشروعك والوصول إلى الزبائن، وتشكل أيضا المعارض التي تنظمها الحاضنات فرصة لوصولل فكرتك أو منتجك إلى الناس من طبقات مختلفة مثل الطلاب والأهالي وممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة وغيرهم من الفئات المختلفة.

هذه الخدمات تساهم بشكل واضح وكبير في إنجاح مشروعك في وقت أقل بكثير مما قد تستغرقه لو عملت وحدك، حيث أن متابعة الحاضنة لك خلال فترة الاحتضان تضمن لك حل لمشاكلك بجهد ووقت أقل.

وللعلم فإن أغلب الحاضنات تشترك في تقديم هذه الخدمات لكن بتفاوت بين جودتها وطبيعة هذه الخدمة مثل اختيار مدربين أو مرشدين مختلفين، او استخدام وسائل مختلفة للتسويق وغيرها.

Facebook Comments

مؤسس منصة مشكاة لريادة الأعمال، أخصائي تطوير الأعمال في حاضنة BTI. يعمل في مجال دعم ريادة الأعمال لأكثر من 5 سنوات كمدرب وموجه وعضو لجان تحكيم.

عرض مقالات ذات صلة
Load More By يوسف الحلاق
Load More In تقارير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

التمويل الجماعي … أداة لصنع التغيير

لقد صدق القائلون بأن الشغف هو أحد أهم ركائز النجاح. حنان قاسم مثال جديد لامرأة دفعها شغفها…