الرئيسية مصادر المعرفة سلسلة فيديوهات “رواد الأعمال” برنامج تلفزيوني يقدم نماذج لمشروعات عربية

“رواد الأعمال” برنامج تلفزيوني يقدم نماذج لمشروعات عربية

2 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

غزة – سعد البابلي

في محاولة لإثراء المحتوى التلفزيوني العربي المرتبط بريادة الأعمال وعالم المشاريع الصغيرة، أطلقت قناة “الجزيرة” الإخبارية ضمن الدورة البرامجية الجديدة التي بدأت أواخر العام الماضي 2016، برنامج تليفزيوني متخصص بعرض قصص نجاح أشهر المشروعات الريادية الناجحة، تحت عنوان “رواد الأعمال”.

ويقدم البرنامج الذي يعرض كل ثلاثاء الساعة 17:30 بتوقيت مكة المكرمة، قصص عربية ملهمة ويكشف كواليس نجاح أشهر المشروعات الريادية التي انطلقت وبدأت رحلتها في دول العالم العربي، أو تلك التي أسهم رواد أعمال عرب في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بتأسيسها.

ويتيح “رواد الأعمال” الفرصة للمهتمين بعالم التجارة والأعمال والشركات الناشئة ليتعرفوا عن قرب على الأفكار العربية غير التقليدية التي استطاع أصحابها أن يرسموا قصص نجاحهم ويواجهوا التحديات فشقوا لأنفسهم طريقاً بين الكبار.

ويسعى البرنامج إلى تعزيز وتحفيز ثقافة الابتكار لدى الجمهور العربي لما يعرضه من نماذج متنوعة من المشاريع المختلفة في شتى الدول العربية، ويهتم أيضا بعرض فكرة المشروع وكيف تمّ التخطيط له وتمويله مروراً بالتحديات ووصولاً إلى النجاح.

وسلط “رواد الأعمال” بحلقته الأولى الضوء على قصة نحاج مجموعة من الشباب الخليجي بتأسيس أول شركة بالمنطقة لإيصال طلبات المطاعم للمنازل، وكيف تطورت لتصبح الشركة الأقوى بهذا المجال، وكذلك عرض تجربة شركة “فاي تكنولجي” التي تقدم خدمة الإنترنت مجانا في المطاعم والمقاهي والأماكن العامة مقابل ظهور إعلانات تجارية.

وقدم البرنامج حلقة عن مشروع التسويق الذكي “سلوز” الذي أنشأه م. محمد علي من مصر والمقيم في أمريكا، والمشروع عبارة عن منصة إلكترونية تسمح لأصحاب الأعمال باستخدام بياناتها لبناء خطةٍ تسويقية فعالةٍ واختيار الأفضل لعملائها فتمكّن العملاء من استلام رسائل نصية أو إلكترونية عن أحدث عروض التوفير من متاجرهم المفضلة، وقد وصلت قيمة استثمارات “سلوز” في عام  2014 إلى 2.450.000$.

وتحدث أيضاً عن مشروع “ناس تريندز” التي حققت نجاحات كبيرة في مصر ونجحت في التوسع في السوق السعودية عام 2016، حيث ترجع بداياته إلى عام 2009 عندما بادر أحمد رضا برفقة 4 أصدقاء إلى تأسيس شركة برأس مال 4 آلاف جنيه لكلٍ منهم وفي عام 2010 نجحت المنتجات الصيفية ولم تلق المنتجات الشتوية ذات الرواج.

وفي عام 2011 نجحت منتجات طرحوها باسم في “حبّ مصر” وزادت الطلبات عليها وأصبح تحول في عمر الشركة وعبر صندوق “تمكين كابيتل” تم تمويل الشركة بـ 1.300.000 جنيه لتتوسع وتتجاوز السوق المصري إلى السوق السعودي.

ويعد “رواد الأعمال” بمثابة “كوتلوج” يساعد صاحب الفكرة ويلهمه ليصل به إلى مشروعه الريادي عبر نماذج من مشاريع ريادية مشابهة له، حيث يتم تحديد الفرصة الملائمة لإقامة المشروع في ظل بيئة سوقية تتميز بالمتغيرات السريعة وذلك بتحليل سليم للجمهور واحتياجاته في ضوء الفرص المتاحة والمخاطر المتوقعة.

ويؤكد البرنامج على ضرورة أن تكون فكرة المشروع الناشئ واضحة ومبدعة ومحددة وقابلة للتطبيق ولها تأثير في السوق وتساعد في حل مشكلة، وعندها يتم عرض الفكرة على المستثمرين أو الحاضنات التي تقدم الدعم والتمويل والتسويق للمنتج وتحول المشروع إلى شركة ناشئة تقدم خدمة للمجتمع وتدعم الاقتصاد الوطني وتربط بين القطاع الأكاديمي والقطاع الصناعي وتعزز القطاع الخاص.

 

هنا تجدوا قائمة بكل حلقات البرنامج التي تم بثها حتى الآن ويتم تحديثها أول بأول:   برنامج رواد الأعمال – قناة الجزيرة

 

Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By فريق التحرير
Load More In سلسلة فيديوهات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

صندوق ابتكار يعلن عن الاستثمار في Receet

رام الله، فلسطين (25/03/2019) – أعلن صندوق ابتكار في الخامس والعشرين من آذار، 2019 عن…