الرئيسية أخبار مشروع Green Cake يفوز بجائزة الإمارات للطاقة

مشروع Green Cake يفوز بجائزة الإمارات للطاقة

12 ثانية
التعليقات على مشروع Green Cake يفوز بجائزة الإمارات للطاقة مغلقة
0
حجم الخط
    شارك عبر

فازت المهندسة مجد اسماعيل المشهراوي عن مشروعها الريادي Green Cake بالجائزة البرونزية في جائزة الإمارات للطاقة لهذا العام 2017 وذلك ضمن فئة البحث والتطوير، وقد تسلمت مجد الجائزة في حفل ضخم أقيم في دبي الأسبوع الماضي.

جائزة الإمارات للطاقة تقام هذا العام للمرة الثالثة «جائزة الإمارات للطاقة 2017» علما بأن الجائزة تقام كل عامين وبدأت عام 2012 تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وحملت هذا العام شعار “حلول مبتكرة لطاقة نظيفة”.

أقيم حفل التكريم تزامناً مع انطلاق فعاليات الدورة الرابعة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2017، بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بحضور سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والسيد سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة بدبي ورئيس الجائزة، و أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة، والسفير الفلسطيني في الامارات وعدد من الخبراء وصانعي قرار من الفاعلين في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة، وذلك تقديراً للإنجازات التي حققوها في مجال تقديمهم لأفضل حلول كفاءة الطاقة والطاقة البديلة.

وأوضح رئيس جائزة الإمارات للطاقة، سعيد محمد الطاير، إن الجائزة من أهم وأبرز منصات استشراف مستقبل الطاقة والمياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتركز على معايير وأهداف لإبراز أفضل الممارسات والتجارب في ترشيد الاستهلاك والحلول المبتكرة في مجال الطاقة النظيفة لدى القطاعين العام والخاص، وتأتي تحقيقاً لـ«رؤية الإمارات 2021» و«خطة دبي 2021»، وتجسيداً لمبادرة (اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة)، كما لفت الطاير إلى أن الجائزة توفر منصة لتبادل الأفكار والرؤى والحلول حول تلك التقنيات، بهدف تحقيق أفضل النتائج الممكنة في الابتكارات المستقبلية التي من شأنها الوصول إلى حلول وأساليب جديدة تضمن تحقيق التنمية المستدامة في مجالات الطاقة المتجدّدة والبيئة والمياه.

مشروع Green Cake هو شركة ريادية تأسست مطلع عام 2016، تعمل على إنتاج حجارة البناء بمواد جديدة هي الرماد الناتج عن حرق الفحم بدلا من الرمل والحجارة (الحصمة) المستخدمة في الحجر العادي في غزة. هذه المواد تجعل حجر Green Cake أكثر صلابة من الحجر التقليدي وأكثر قدرة على عزل الصوت والحرارة، وذلك حسب الفحوصات والاختبارات التي أجريت على الحجر مرات كثيرة داخل غزة وخارجها. ولقد أجريت له فحوصات خاصة لضمان عدم تأثير الحجر والرماد الذي بداخله على صحة الإنسان، وقد أثبتت الفحوصات التي أجرتها شركة متخصصة في اليابان أن الحجر ليس له أي تأثير سلبي على صحة الإنسان.

مجد المشهراوي الحاصلة على بكالوريوس الهندسة المدنية من الجامعة الإسلامية بدأت هذه الفكرة خلال مشروع تخرجها مع زميلاتها في الكلية، لكنها لم تقف عند النتائج المبدئية في مشروع التخرج واستمرت في العمل على المشروع بعد تخرجها، إلى أن استطاعت الحصول على الدعم من حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية من خلال مشروع مبادرون بنسخته الثالثة، وتلقت من الحاضنة عددا من الخدمات كان أبرزها التوجيه والإرشاد والتمويل الذي مكنها من الانتهاء من التجارب وتصنيع الحجر وبناء أول سور لأرض باستخدامه.

تميزت مجد بفوزها في عدة مسابقات دولية، حيث تأهلت للمرحلة قبل النهائية في مسابقة MIT العربية عام 2016 ورغم محاولاتها الكثيرة لم تتمكن من السفر للمشاركة في المسابقة واضطرت لعرض مشروعها عبر سكايب، لكن هذا لم يكن كافيا للجنة حيث كانت تشترط في المرحلة النهائية أن يكون الفريق موجود في جدة.

بعدها فازت مجد عن مشروعها Green Cake بالمركز الأول في تحدي اليابان غزة للابتكار لعام 2016، تلقت بعدها من خلال هذه الجائزة التوجيه والإرشاد والمتابعة من الفريق الياباني الذي ربطها بعدة شركات ومرشدين يابانيين من ذوي الاختصاص، وتمكنت هي والمهندسة أمل أبومعيلق من مشروع Sketch بالسفر في شهر مارس 2017 إلى اليابان لمدة أسبوعين التقيا خلالهما بشركات متخصصة في مجال مشروعهم وتلقوا تدريب مكثف في ريادة الأعمال.

 

         

Facebook Comments

مؤسس منصة مشكاة لريادة الأعمال، أخصائي تطوير الأعمال في حاضنة BTI. يعمل في مجال دعم ريادة الأعمال لأكثر من 5 سنوات كمدرب وموجه وعضو لجان تحكيم.

عرض مقالات ذات صلة
Load More By يوسف الحلاق
Load More In أخبار
التعليقات مغلقة

بامكانك الاطلاع على

التمويل الجماعي … أداة لصنع التغيير

لقد صدق القائلون بأن الشغف هو أحد أهم ركائز النجاح. حنان قاسم مثال جديد لامرأة دفعها شغفها…