الرئيسية مصادر التمويل حاضنات ومسرعات حاضنة “يوكاس” التكنولوجية

حاضنة “يوكاس” التكنولوجية

8 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

* النبذة والتأسيس:

حاضنة “يوكاس” التكنولوجية هي وحدة أنشئت في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة عام 2012 بدعم من مشروع الانتعاش الاقتصادي في قطاع غزة المنفذ بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام وبتمويل من الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية (دانيدا(، ولدى الحاضنة مشاريع أخرى بالتعاون مع جمعية الرحمة العالمية بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبنك الإسلامي للتنمية وتهدف الحاضنة إلى دعم الرياديين والرياديات في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تطوير أفكارهم الإبداعية وتجسيدها على أرض الواقع.

تقوم الحاضنة بدعم الريادين والخريجين الذين تتوافر لديهم الأفكار الإبداعية والتطويرية الطموحة من خلال توفير الدعم الإداري والفني لها والذي يعزز نهضة مشاريعهم حتى تنمو وتستمر إلى أن تتحول إلى مشاريع تجارية ناجحة يمكن تسويقها محلياً أو إقليمياً.

 

* الخدمات التي تقدّمها الحاضنة:

تقدّم الحاضنة خدماتها لاحتضان المشروع الريادي الواحد ضمن 4 برامج محددة ، وهي:

  • برنامج ما قبل الاحتضان: يقدّم هذا البرنامج خدماته المتعلّقة بتجهيز خطة المشروع، لتطوير الفكرة، وتكوين فريق عمل خاص بتنفيذ المشروع، ووضع خارطة للمشاركة في أنشطة خارجية قادرة على تطوير القدرة على العمل، ومساعدة أصحاب المشاريع في التعرف على السوق لمعرفة متطلباته.
  • برنامج الاحتضان: يحدد هذا البرنامج قيمة التمويل المناسب للمشروع، كما يساهم في إرشاد أصحاب المشاريع وتقديم التوعية الريادية اللازمة لهم، لضمان إدارة ناجحة لمشروعهم، إلى جانب تقديم التطوير التقني للمشاريع المحتضنة.
  • برنامج ما بعد الاحتضان: يشكّل هذا البرنامج مرحلة انتقالية بين احتضان المشروع، وتسريع تنفيذه، كما أنه يقدّم خدماته لتطوير المنتج، وفتح أفق لتكبير المشروع المحتضن وتوسيعه.
  • برنامج التسريع: يضمن هذا البرنامج الخطط الاستثمارية الناجحة للمشروع المحتضن، ويقدّم خطة لتكبير الشركة، من خلال المساهمة في إنشاء خطوط جديدة للشركة، وفتح أسواق جديدة أمام منتجها.

 

* مشاريع يوكاس”:

كما معظم الحاضنات في فلسطين، تعتمد حاضنة يوكاس في تنفيذ برامجها على الدعم من جهات التمويل المختلفة التي تهتم بدعم الشباب في فلسطين، ولدى الحاضنة مشروعين اثنيْن؛ هما:

1. مشروع الكويت للتطوير والحاضنة التكنولوجية:

  • يشرف على هذا المشروع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدعم الشعب الفلسطيني.
  • يدعم المشروع المبدعين الخريجين في المراحل الأولية لمبادراتهم التقنية ويساعد المشروعات الصغيرة في مواجهة المعوقات التي قد تواجههم في مرحلة البدء.
  • يُخفّض من الأعباء المادية الواقعة على عاتق المبادر، ويساهم في التقليل من مخاطر الفشل للمشروعات الصغيرة.
  • يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل من خلال إنتاج شركات ناجحة قائمة على أسس إدارية ومالية صحيحة.

 

2. مشروع الانتعاش الاقتصادي في قطاع غزة( المرحلة الثانية):

  • يدعم هذا المشروع الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية، بإشراف مؤسسة أوكسفام.
  • يعمل المشروع على تجهيز حاضنة تكنولوجية، لاحتضان 15 مشروع ريادي؛ تهدف الحاضنة إلى دعم الرياديين في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تطوير أفكارهم الإبداعية وتحويلها إلى شركات توفر فرص عمل لأصحابها وتقدم منتجات تلبي احتياجات المجتمع.
  • نفّذ المشروع برنامجاً تدريبياً تقنياً استهدف 200 خريج من تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير المهارات التقنية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

 

* تُقدم الحاضنة عدة أشكال لتمويل المشاريع الريادية هي:

  • منحة غير مستردة كتمويل مبدئي Seed Fund.
  • التمويل من خلال المستثمرين وفي حال تم الاتفاق يتم تخصيص نسبة للحاضنة مقابل هذه الاستثمار.
  • قروض حسنة.

 

* المشاريع الناجحة التي دعمتها يوكاس”:

ساهمت الحاضنة في دعم الكثير من الشركات الريادية الناجحة، ومنها:

  • شركة Care-H : وهو موقع الكتروني وتطبيق يعمل على تقديم كل ما له علاقة بالرعاية الصحية، والأطباء، بطريقة سهلة ومرنة للمستخدم بالإضافة لتقديم العديد من النصائح الطبية مع تذكير المستخدمين بمواعيد جرعاتهم الدوائية، كما يعمل التطبيق على كسر حاجز الرهبة بينهم وبين الأطباء.
  • شركة زدني للألعاب التعليمية: وهي شركة لتصميم و إنتاج أدوات التعلم باللعب، تتيح للطفل فهم المبادئ العلمية المختلفة بسهولة و يسر، وتحول عملية التعلم التقليدية إلى تجربة ممتعة، يتعلم فيها الطفل في أجواء من المرح و التسلية المفيدة و الهادفة.
  • شركة كيدز موبايل: شركة عربية تأسست عام 2015، تقدم محتوى هادف و مفيد و ترفيهي للأطفال من خلال إطلاق مجموعة من تطبيقات الموبايل، تشمل تطبيقات للقصص و الفيديو، وتطبيقات تعليمية و ترفيهية، بما يساهم في تنمية قدراتهم العقلية و الذهنية واستثمار أوقاتهم، إضافة إلى دعم المحتوى العربي في هذا المجال.
  • شركة Zaki: هي منصة لهواة الطبخ حيث تتيح لهم تعلّم كل يوم وصفة جديدة وسهلة، يتم إعدادها من مكونات متوفرة في كل بيت، في بيئة تفاعلية من المرح و المتعة.
  • شركة Agrio-Tec: تختص في إنشاء و تكوين الأنظمة التقنية الزراعية عالية التخصص، تهدف لدعم المزارع الفلسطيني و تعظيم إنتاجية الأراضي الزراعية بسلوك علمي تقني مميز، وبنظم إلكترونية مساعدة و مساندة للمزارع في اتجاه الزراعة الآمنة، وذلك للحد من الاستهلاك العشوائي لكل من المبيدات والمياه و الأسمدة، كما أن المنظومة التقنية مقترنة بالشبكة العنكبوتية، مع مجموعة من الخبراء و المهندسين الزراعيين، لتقديم الدعم حول مشكلات المزارعين و آرائهم.

 

شركات ريادية أخرى ناجحة تخرجت من الحاضنة:

سديل ميديا، شركة مطورون، برنامج كيدز موبايل، مشروع Nemo.

Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By فريق التحرير
Load More In حاضنات ومسرعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

صندوق ابتكار يعلن عن الاستثمار في Receet

رام الله، فلسطين (25/03/2019) – أعلن صندوق ابتكار في الخامس والعشرين من آذار، 2019 عن…