الرئيسية مصادر التمويل فرص ريادية مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة 2017

مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة 2017

37 ثانية
التعليقات على مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة 2017 مغلقة
0
حجم الخط
    شارك عبر

عن المنتدى:

منتدى MIT لريادة الأعمال – العالم العربي هو واحد من 28 منتدى للنسخة العالمية لمنتدى ريادة الأعمال التابع لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي يعتبر من أهم داعمي ريادة الأعمال والابتكار في العالم.

ومن أحد أهم أنشطته لدعم ريادة الأعمال هي تنظيم  مسابقة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في العالم العربي بالشراكة مع مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية وشركة زين. حتي الآن قامت المسابقة بتدريب 1,500 رائد أعمال، ممكن أن تكون أنت التالي.

مسابقة منتدى MIT:

تهدف المسابقة إلى اجتذاب الشركات والأفكار الناشئة في جميع المجالات الاجتماعية والتجارية. سيمنحك المشاركة في هذه المسابقة الفرصة لأن تصبح معروفاً، وأن يتم تقديرك محلياً وعالمياً من خلال موقع MIT Enterprise Forum Global .

الحضور:

الشركات الناشئة، وبإمكانهم التقديم في واحدة من المسارات التالية:

  1. مسار الأفكار
  2. مسار الشركات الناشئة
  3. مسار الريادة الاجتماعية

الأهداف:

فضلاً عن الجوائز المادية، تقدم الفعالية الإرشاد والتشبيك للكثير من المبادرين ورياديي الأعمال العرب. وتتلقي المسابقة سنوياً أكثر من 5000 طلب اشتراك من 21 دولة عربية.

تنظيم المسابقة:

تضم مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال ثلاثة مسارات: الأفكار، والشركات الناشئة، والشركات الاجتماعية. ولدى كل من هذه المسارات ثلاث جولات.

  • في الجولة الأولى، على الفرق تعبئة وتقديم نموذج المشاركة على الإنترنت وإرساله، ويشمل قسمين أساسيين:
    • الفريق الإداري: ويشكل 30 نقطة من العلامة
    • ملف المشروع / للشركات الناشئة: ويشكل 70 نقطة من العلامة
  • في الجولة الأولى، تُقبل نماذج الاشتراك باللغتين الإنجليزية، والعربية.
  • في الجولة الأولى، يتم تقييم نموذج الطلب مرتين من قبل 3 أعضاء مختلفين في لجنة التحكيم مع إعطاء الأفضلية للمعايير التالية تبعًا المسار الذي تقدمت فيه نماذج الطلبات.
    أ) الفريق: تشكيلة الفريق تأخذ حصة مهمة من العلامة. حيث يبحث أعضاء لجنة التحكيم عن التجربة والقيمة المضافة ومدى صلة كل عضو بالفريق بالفكرة أو المشروع المقدم.
    ب) الابتكار: الإبداع وتحسين الحلول الموجودة و/أو أداء الشركة نسبة إلى المنافسين أو النظراء الحاليين. وضمن هذا التعريف، الابتكار لا يعني بالضرورة التكنولوجيا. (ينطبق على مسارات الأفكار، والشركات الناشئة، والشركات الاجتماعية)
    ج) قابلية التوسع والانتشار: يجب ألاّ تكون فكرة المشروع أو الشركة الناشئة محصورة بالسوق المحلية. فبالحد الأدنى يجب أن تستهدف الشركة سوقاً وطنية. ويفضّل أن يكون المشروع قابلاً للتوسع الإقليمي والعالمي مع توسع الشركة. (ينطبق على مسارات الأفكار، والشركات الناشئة والشركات الاجتماعية)
    د) الأثر الاجتماعي: مدى استفادة المجتمع من مشروعك وأثره الإيجابي في علاج تحدي قائم أو مستقبلي (ينطبق على مسار الشركات الاجتماعية فقط)
    هـ) الاستدامة المالية: كيفية محافظة المؤسسة الاجتماعية والشركات الناشئة والأفكار على استدامتها المالية على المدى الطويل
  • في الجولة الأولى: سيتم اختيار 15 و15 و15 فريقاً على التوالي لمسارات الأفكار والشركات الناشئة والشركات الاجتماعية. هذه الفرق يتم اختيارها بناء على أعلى معدل للعلامات على نماذج الاشتراك. ويحتفظ منتدى MIT بحق تعديل عدد الفرق المختارة.
  • ستحصل الفرق على فرص للتوجيه قبل معسكر التدريب. وسيتم الإعلان عن التفاصيل الخاصة على الجدول الزمني على الموقع الإلكتروني.
  • للتأهّل للمرحلة الثانية، يجب على جميع الفرق التي تبلغ المرحلة نصف النهائية أن تنجز متطلبات محددة مطلوبة منهم سيتم إبلاغهم بها في الوقت المناسب (مثل عمل نموذج أولي للعمل والحصول على عميل واحدٍ على الأقل لمسار الأفكار). ويجب على الفرق التي تبلغ المرحلة ما قبل النهائية أن توقع على “تعهّد تسجيل الشركاء”. وعلى جميع الأشخاص المدرجة أسماؤهم في الفريق أن يوقعوا على هذا التعهّد.
  • في المرحلة الثانية، ستشارك الفرق التي تبلغ المرحلة ما قبل النهائية في معسكر التدريب العمل والمؤتمر وحفل العشاء. وسيكون معسكر التدريب بالإنجليزية غالبًا والعربية. ومن المطلوب أن يكون عضو واحد على الأقل في الفريق المشارك في معسكر التدريب يجيد الإنجليزية بطلاقة.
  • يتم اختيار الفرق التي ستبلغ النهائيات في كل مسار من خلال مرحلة التحكيم الثانية، التي يحظى كل فريق بخمس دقائق لطرح أفكارهم يتبعها خمس دقائق من الأسئلة.
  • في الجولة الثالثة، تطرح الفرق التي تبلغ النهائيات أفكارها أمام لجنة التحكيم النهائية حيث يكون لكل منها 5 دقائق للعرض تتبعه 5 دقائق من الأسئلة. وبعد العروض الشفهية في الجولة النهائية، تجري لجنة التحكيم مداولاتها وتختار الفائزين الثلاثة الأوائل من كل مسار من المسارات الثلاث، الأفكار والشركات الناشئة والشركات الاجتماعية.
  • في الجولة الثالثة، تجري العروض الشفهية في الجولة النهائية بالإنجليزية غالباً والعربية.
  • سيتم توفير جميع المعلومات الخاصة بحكّام الجولة النهائية من خلال موقعنا في الوقت المحدد.

معايير المشاركة:

  1. يجب أن يكون في الفريق المشارك عضوان على الأقل.
  2. يجب أن تكون ايرادات الشركة السنوية أقل من 500 ألف دولار.
  3. يجب أن يكون قد مرّ على انشاءها 5 سنوات فأقل.
  4. يجب أن تكون الشركة الناشئة مسجلة قانونيا في بلد عربي.

الجوائز:

ستحصل الفرق الثلاثة الفائزة على جوائز نقدية، وهي:

  1. المركز الأول: 50 ألف دولار أمريكي.
  2. المركز الثاني: 10 آلاف دولار أمريكي.
  3. المركز الثالث: 5 آلاف دولار أمريكي.

بالإضافة إلى أنه تستفيد جميع الفرق المؤهلة من التدريب على أعلى مستوى، والإرشاد، وفرص التواصل الكبيرة

 

ملاحظة: آخر موعد للتقديم: 27 / 11 / 2017

للتسجيل، ولتفاصيل أكثر، عبر موقع المنتدى من خلال الرابط: http://www.mitarabcompetition.com/

 

Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By فريق التحرير
Load More In فرص ريادية
التعليقات مغلقة

بامكانك الاطلاع على

صندوق ابتكار يعلن عن الاستثمار في Receet

رام الله، فلسطين (25/03/2019) – أعلن صندوق ابتكار في الخامس والعشرين من آذار، 2019 عن…