الرئيسية أخبار لأول مرة … فعالية ستارت اب ويكند غزة خاصة لخدمة ذوي الإعاقة

لأول مرة … فعالية ستارت اب ويكند غزة خاصة لخدمة ذوي الإعاقة

16 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

يستعد فريق ستارت اب ويكند غزة (Startup Weekend Gaza) لإطلاق فعاليته الجديدة هذا العام في نهاية هذا الأسبوع والتي تحمل طابعا خاصا ولأول مرة على مستوى العالم، حيث تم تخصيصها لخدمة ذوي الإعاقة من خلال مشاركة عدد كبير منهم بالإضافة إلى الشباب أصحاب الأفكار التي يمكن أن تخدم هذه الفئة الهامة من المجتمع.

فعالية Startup Weekend هي نشاط موجود في مئات المدن حول العالم، مدته 54 ساعة تبدأ بعرض المشاركين لأفكارهم الريادية وتنتهي بتقييم هذه الأفكار أمام لجنة التحكيم، وبين هذا وذاك يكون العمل والاجتهاد بين فرق العمل على دراسة الفكرة بشكل أفضل وكذلك بناء النماذج الأولية ومحاولة إثبات صحة الفكرة وجدية الفريق ووجود زبائن حقيقيين يرغبون بشراء هذا المنتج أو الخدمة.

أقيمت هذه الفعالية 7 مرات سابقا في مدينة غزة، وشارك فيها المئات من الشباب الرياديين، وكانت بداية لانطلاق العديد من المشاريع والشركات الريادية في غزة مثل شبكة فسحة وغيرها. أيضا من الجدير بالذكر أنها تقام هذا الأسبوع بالتزامن في 100 مدينة حول العالم كجزء من فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، منها واحدة في مدينة رام الله.

الفكرة والهدف:

في العام الماضي بدأ الفريق التطوعي القائم على تنفيذ الفعالية باختيار مجالات محددة، حيث كانت الأولى للأفكار في مجال التعليم والثانية للأطفال الرياديين وهي المرة الأولى أيضا على مستوى العالم، حيث أن الفريق في غزة هو صاحب المبادرة في تخصيص الفعالية للأطفال وذوي الإعاقة تبعهم بعد ذلك العديد من المدن الأخرى.

يقوم على هذه الفعالية فريق من المتطوعين من الشباب المهتمين في مجال التقنية وريادة الأعمال، جزء كبير منهم من فريق (Google Developer Group)، وانضم إليهم خصيصا هذه المرة اثنين من الشباب الناشطين من ذوي الإعاقة ليكونوا جزءا من التخطيط والتصميم والتنفيذ.

تحدث المهندس أحمد صقر قائد الفريق لنا بأن الفكرة بدأت تراودهم منذ عامين، لكن لم تكن الظروف مهيئة من حيث أعداد الشباب من ذوي الإعاقة المهتمين في هذا المجال، لذا عرضوا الفكرة على المؤسسات المعنية وعملوا معا على فترات متباعدة لتدريب الشباب على مهارات تقنية وإدارية مختلفة.

وأضاف أحمد بأن الشرارة لهذه الفكرة كانت بعد وفاة الشاب أمير عنان الذي كان يعاني منذ ولادته من ضمور في جسمه ويتحرك على كرسي متحرك، لكن أمير كان مثالا رائعا للإرادة والتصميم حيث شارك في العديد من فعاليات Startup Weekend وأنشطة الحاضنات وكانت لديه الكثير من المهارات المميزة.

المشاركين وترتيبات خاصة:

سيشارك غدا 45 من الشباب ذوي الإعاقة سواء الحركية أو السمعية أو البصرية، بالإضافة إلى 35 شاب يحملون أفكارا تخدم فئات ذوي الإعاقة المختلفة، ولقد تم اختيار هذا العدد بعد مراحل فرز وتقييم من أصل حوالي 500 طلب تقدموا للمشاركة كان منهم أكثر من 170 طلبا من الشباب ذوي الإعاقة.

ولضمان نجاح الفعالية أوضح م. أحمد بأنهم قاموا بعقد شراكات مع عدد من المؤسسات المتخصصة في هذا المجال، وعملوا معا على توفير تسهيلات خاصة لضمان راحة وسلامة المشاركين منها توفير المواصلات لجميع مدن قطاع غزة وتهيئة القاعة والمرافق لتسهيل الحركة وتوفير مكان خاص للراحة حيث يستمر العمل في المخيم من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 8 مساء ولا يستطيع بعضهم البقاء طوال هذه المدة دون الراحة نظرا لحالتهم الصحية، كذلك سيتواجد اثنين من أخصائيي العلاج الطبيعي أثناء وقت الفعالية.

المكان والزمان:

سيقام النشاط هذا العام في فندق المتحف على شاطئ بحر غزة بدءا من عصر يوم الخميس 16 نوفمبر وحتى نهاية يوم السبت 18 نوفمبر، وقامت شركة جوال بتوفير رعاية كاملة للفعالية هذا العام.

ويشارك في تنظيم الفعالية عددا من المؤسسات المتخصصة بالإضافة إلى الراعي الإعلامي وهو منصة مشكاة لريادة الأعمال.

 

  • ملاحظـة:

لمزيد من التفاصيل يُرجى الدخول إلى الروابط أدناه :

– الموقع الالكتروني:  http://communities.techstars.com/palestine/gaza-palestine/startup-weekend/11997

– فيس بوك:  https://www.facebook.com/gazaSW/

Facebook Comments

مؤسس منصة مشكاة لريادة الأعمال، أخصائي تطوير الأعمال في حاضنة BTI. يعمل في مجال دعم ريادة الأعمال لأكثر من 5 سنوات كمدرب وموجه وعضو لجان تحكيم.

عرض مقالات ذات صلة
Load More By يوسف الحلاق
Load More In أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

التمويل الجماعي … أداة لصنع التغيير

لقد صدق القائلون بأن الشغف هو أحد أهم ركائز النجاح. حنان قاسم مثال جديد لامرأة دفعها شغفها…