الرئيسية أخبار فعاليات “ستارتب ويكند” لذوي الإعاقة تنطلق من فلسطين إلى العالم

فعاليات “ستارتب ويكند” لذوي الإعاقة تنطلق من فلسطين إلى العالم

10 ثانية
التعليقات على فعاليات “ستارتب ويكند” لذوي الإعاقة تنطلق من فلسطين إلى العالم مغلقة
0
حجم الخط
    شارك عبر

مشكاة – صابرين عزيز

انطلقت فعاليات Startupweekend  لذوي الإعاقة، الأول من نوعه على مستوى العالم، أمس الخميس، من قطاع غزة، بعرض “ثمانين فكرة” لمشروع ريادي للمساهمة في حل المشاكل التي تعاني منها هذه الفئة وخلق فرص عمل مبنية على أسس ريادية تستند على دراسات علمية.

جاء ذلك على هامش فعاليات أسبوع الريادة العالمي، حيث تضمنت الفعالية التي تستمر لثلاثة أيام، تأهل عشرون فكرة للتحدي غدًا من بين ثمانين مشروع، بعد شرح الأفكار خلال دقيقة، وتم التصويت، بالإضافة إلى دمج الذين لم يحالفهم الحظ في فريق مع الفائزين، للخروج بثلاث فرق فائزة في نهاية الفعالية.

ويحصل الفائز الأول على تذكرة سفر لحضور الفعالية العالمية في تركيا، بالإضافة إلى جوائز مقدمة من جوال موزعة على ثلاث مراكز، الأول يحصل على 3000 شيكل، والثاني 2000 شيكل، والثالث 1000 شيكل

فرصة ذهبية

وعن الفعالية، قال ممثل المجلس الأعلى للإبداع والتميز د. عبد الكريم المدهون “نحن بحاجة لمبادرة كهذه، تجمع كل أصحاب الأفكار والمشاريع التي تتسم بالإبداع، لنتعرف على المبدعين، حيث نعطي مساحة للجميع في الحديث عن إبداعاتهم، وسنتبنى أي مشروع إبداعي قابل للتطبيق في المجلس الأعلى، لنوفر له مظلة مالية حتى يرى النور”.

وأوضح المدهون أن، مثل هذه الفعالية فرصة ذهبية لعرض الأفكار وتعزيز الثقة بالذات والإبداع، مضيفًا “نحن نحتضن أي شخص يقدم فكرة إبداعية، وهذا أقل شيء يمكن أن نقدمه للإبداع في المجلس”.

أما مدير كلية تدريب خانيونس بوكالة الغوث لتشغيل اللاجئين، د. غسان أبو عرف، يرى وجود فعالية ” Startupweekend”  فرصة جيدة لأن تكون فلسطين سباقة في موضوع ذوي الإعاقة على مستوى العالم، قائلًا “علينا أن نوجه الأفكار الموجودة لنستهدف ذوي الإعاقة لمساعدتهم في حياتهم العملية، والأهم من ذلك توظيف التكنولوجيا لدعمهم في هذا الاتجاه، وهنا تأتي وظيفتنا كمرشدين، من خلال الأفكار الواضحة وتوجيههم ليصبح لهم شأن واقتحام سوق العمل”.

وأضاف أبو عرف “الأفكار متفاوتة، وكثير منها متشابهة، مما يصعب عملنا كمرشدين، في تحديد التفاوت لإعطائهم صوتك، فالأفكار جيدة جدًا، والاقبال على الموضوع ممتاز، نتمنى أن تستمر بأسواق العمل كل الأفكار حتى إن طرحت ولم يحالفها الحظ “.

لن يخسر أحد

وأشار المرشد التقني، عبد الرحمن الحواجري، إلى أهمية وجود فعالية لمثل هذه الفئة، قائلًا “يجب أن نفكر باستمرار بهم ونحاول أن ننشئ لهم عملهم الخاص، ونسخر كل الطرق لدعمهم”.

وعن الأفكار، وضح الحواجري أن البداية جيدة، ووجود أفكار جميلة، مركزة على جوانب معينة، وعلى المرشدين العمل على دعمها كبداية، متمنيًا أن تكون المرة القادمة أفكار أكثر جدية وتلمس الواقع الحقيقي لهم.

ويذكر أن المؤسسات الشريكة في الحدث، المؤسسة الدولية هاندي كاب، وفريق جوجل، ومؤسسة القطان، ومؤسسة  GIZ الألمانية، وجمعية أطفالنا للصم، وجامعة فلسطين، بالإضافة إلى جوال، ومشكاة لريادة الأعمال كراعي إعلامي، وجمعية غزة.

في نهاية اليوم الأول، تأهل عشرون مشروع  “أنا وطفلي، و”توعية مجتمعية للأشخاص الأصحاء، و”منصة الكترونية” لقتديم خدمات الأفراد ذوي الاعاقة في قطاع غزة، و”موقع ويب”، بالإضافة إلى مشروع  “بذرة” و”تواصل معي” و”الرافعة الميكاهندبرك”

كذلك تطبيق جوال، للمتأخرين في النطق، من خلال التطبيق يتم تعليم المتأخرين عن طريق مرشدين للتغلب على مشاكلهم من بين المشاريع المؤهلة، وتطبيق يساعد ذوي الإعاقة إذا كانت الأماكن التي يذهبون إليها ملائمة أم لا، تطبيق لمساعدة أطفال مرض التوحد، وغيرها.

 

   

   

Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By فريق التحرير
Load More In أخبار
التعليقات مغلقة

بامكانك الاطلاع على

صندوق ابتكار يعلن عن الاستثمار في Receet

رام الله، فلسطين (25/03/2019) – أعلن صندوق ابتكار في الخامس والعشرين من آذار، 2019 عن…