الرئيسية تقارير اختتام فعاليات ستارتب ويكند بفوز مشروع “جسور” بالمركز الأول

اختتام فعاليات ستارتب ويكند بفوز مشروع “جسور” بالمركز الأول

10 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

غزة – مشكاة

اختتمت يوم أمس، فعاليات الحدث العالمي “ستارتب ويكند غزة لذوي الإعاقة” بفوز ثلاثة مشاريع ريادية، وتأهل الأول منهم للمسابقة العالمية بشكل مباشر وهو مشروع “جسور”، فيما حصل “Online Work” على المركز الثاني ومشروع “I Can” على المركز الثالث.

بدأت المسابقة كواحدة من فعاليات أسبوع الريادة العالمي في فلسطين يوم الخميس الماضي في فندق المتحف بمدينة غزة، واستمرت على مدار ثلاثة أيام، عمل خلالها عشرون فريق مشروع ريادي على تطوير أفكارهم وبناء النماذج الأولية لتساهم في حل المشاكل التي تعاني منها فئة ذوي الإعاقة. هذه الفرق تكونت في نهاية اليوم الأول من أصل 80 شاب وشابة من جميع التخصصات هم المشاركين في المخيم، علما بأن 55 منهم من ذوي الإعاقة بأنواعها المختلفة الحركية والسمعية والبصرية، فيما كان الباقي من الشباب أصحاب الأفكار أو الخبرات التي تخدم ذوي الإعاقة.

تميز حدث هذا العام في غزة بأنه ولأول مرة على مستوى العالم يخصص لفئة ذوي الإعاقة، حيث يهدف لدمج الشباب من ذوي الإعاقة في مجال ريادة الأعمال وإتاحة الفرصة لهم لتأسيس أعمالهم التي تخدمهم بأنفسهم.

المشروع الفائز

مشروع جسور عبارة عن فكرة موقع الكتروني وتطبيق للهواتف الذكية يعرض فرص العمل الخاصة فقط بذوي الإعاقة ويسمح لهم بالتقديم والمنافسة عليها، مما يساعد ذوي الإعاقة على الوصول إلى سوق العمل واستغلال الفرص المتاحة لهم بشكل افضل وأسهل، وما يميز التطبيق أنه يحل واحدة من أهم المشاكل التي تواجه ذوي الإعاقة في فلسطين.

نجاح وجوائز مميزة

تكللت الفعالية بالنجاح في تحقيق أهدافها من خلال مشاركة فاعلة من الشباب طوال ساعات الفعالية، وكان لها صدى عالمي قبل أن تنتهي حيث تقرر إقامة الحدث لنفس الفئة في مدينة باريس الفرنسية، بالإضافة إلى ذلك ستقدم Google for entrepreneurs جوائز خاصة للفرق الفائزة كالمشاركة في مؤتمر في دبي خلال الأشهر القادمة هذا بالإضافة طبعا إلى الجوائز المقدمة من شركة جوال حيث سيحصل الأول على 3000 شيكل، والثاني 2000 شيكل، أما الثالث 1000 شيكل.

وتحدث السيد عمر شمالي مدير شركة جوال في غزة في حفل انطلاق الفعالية عن دعم جوال الكامل لفئة الشباب الرياديين واهتمام الشركة بهذه الفعالية على وجه الخصوص وتعهد بتقديم كل ما يلزم لمساعدة المشاريع الفائزة على النجاح وتحقيق أفكارهم.

المشاركين وترتيبات خاصة

شارك في المخيم 80 شاب وشابة من ذوي الإعاقة وغيرهم، حيث تم اختيار هذا العدد بعد مراحل فرز وتقييم من أصل حوالي 500 طلب تقدموا للمشاركة كان منهم أكثر من 220 طلبا من الشباب ذوي الإعاقة.

ولضمان نجاح الفعالية أوضح أحمد صقر قائد الفريق المنظم بأنهم عملوا بشكل خاص هذه المرة على توفير تسهيلات خاصة لضمان راحة وسلامة المشاركين منها توفير المواصلات لجميع مدن قطاع غزة وتهيئة القاعة والمرافق لتسهيل الحركة وتوفير مكان خاص للراحة حيث يستمر العمل في المخيم من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 8 مساء ولا يستطيع بعضهم البقاء طوال هذه المدة دون الراحة نظرا لحالتهم الصحية، كذلك تواجد اثنين من أخصائيي العلاج الطبيعي أثناء وقت الفعالية بالإضافة إلى عدد من المتطوعين للمساعدة.

آراء الحضور

وعن الفعالية، قال ممثل المجلس الأعلى للإبداع والتميز د. عبد الكريم المدهون “نحن بحاجة لمبادرة كهذه تجمع كل أصحاب الأفكار والمشاريع التي تتسم بالإبداع، لنتعرف على المبدعين، حيث نعطي مساحة للجميع للحديث عن إبداعاتهم، وسنتبنى عدة مشاريع إبداعية في المجلس الأعلى، لنوفر له مظلة مالية حتى ترى أفكارهم النور”.

أما مدير كلية تدريب خانيونس بوكالة الغوث لتشغيل اللاجئين، د. غسان أبو عرف، يرى وجود فعالية”Startup Weekend”  فرصة جيدة لأن تكون فلسطين سباقة في موضوع ذوي الإعاقة على مستوى العالم، قائلًا “علينا أن نوجه الأفكار الموجودة لنستهدف ذوي الإعاقة لمساعدتهم في حياتهم العملية، والأهم من ذلك توظيف التكنولوجيا لدعمهم في هذا الاتجاه، وهنا تأتي وظيفتنا كمرشدين، وتوجيههم ليصبح لهم شأن واقتحام سوق العمل”.

وأضاف أبو عرف عضو لجنة التحكيم بأنه قد شهد نقلة نوعية في عرض الأفكار في اليوم الأخير، ويرجع الفضل في هذا للعمل الجاد للفرق طوال فترة الحدث بالإضافة إلى الجهد الخاص الذي بذله المرشدون معهم من شتى تخصصاتهم سواء التقنية أو التجارية.

الرعاة والشركاء

قام بالإعداد لهذه الفعالية فريق من المتطوعين بمشاركة فريق “مطوري جوجل غزة” برعاية بلاتينية كاملة من شركة جوال، ورعاية إعلامية من منصة مشكاة لريادة الأعمال، وقام فريق المتطوعين بعقد شراكة للمساعدة في إنجاح الفعالية مع عدة مؤسسات دولية ذات علاقة بمجال ذوي الإعاقة هي مؤسسة هاندي كاب وجمعية أطفالنا للصم ومشروع إرادة ومؤسسة القطان ومؤسسة  GIZ الألمانية وجامعة فلسطين وجمعية مجموعة غزة للثقافة والتنمية و شركة Beacon.

ومن الجدير ذكره أن فعالية Startup Weekend هي حدث يتم تنفيذه في مئات المدن حول العالم، مدته 54 ساعة تبدأ بعرض المشاركين لأفكارهم الريادية وتنتهي بتقييم هذه الأفكار أمام لجنة التحكيم، وبين هذا وذاك يكون العمل والاجتهاد بين فرق العمل على دراسة الفكرة بشكل أفضل وكذلك بناء النماذج الأولية ومحاولة إثبات صحة الفكرة وجدية الفريق ووجود زبائن حقيقيين يرغبون بشراء هذا المنتج أو الخدمة.

تقام فعالية هذا العام للمرة الثامنة في مدينة غزة، حيث شارك في المرات السابقة المئات من الشباب الرياديين، وكانت بداية لانطلاق العديد من المشاريع والشركات الريادية في غزة. أيضا من الجدير بالذكر أنها تقام هذا المرة بالتزامن في 100 مدينة حول العالم كجزء من فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، منها واحدة في مدينة رام الله.

Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By فريق التحرير
Load More In تقارير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

صندوق ابتكار يعلن عن الاستثمار في Receet

رام الله، فلسطين (25/03/2019) – أعلن صندوق ابتكار في الخامس والعشرين من آذار، 2019 عن…