الرئيسية أخبار خلال حفل افتتاح “اكسبوتك” بغزة.. الحكومة تعد بدعم تكنولوجيا المعلومات

خلال حفل افتتاح “اكسبوتك” بغزة.. الحكومة تعد بدعم تكنولوجيا المعلومات

2 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

غزة – مشكاة

افتتح اتحاد شركة أنظمة المعلومات، أمس الأحد، الأسبوع الفلسطيني التكنولوجي الرابع عشر “اكسبوتك-2017” خلال حفل عشاء خاص في فندق الديرة، على شاطئ بحر مدينة غزة.

وحضر حفل الافتتاح كل من وزير العمل مأمون أبو شهلا ووكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سهيل مدوخ ونائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد ناهض عيد ومدير شركة جوال وممثل مجموعة الاتصالات الفلسطينية السيد عمر شمالي وهي الراعي الأساسي للأسبوع وكذلك السيد وائل الصوراني ممثل بنك فلسطين الراعي الفضي للأسبوع.

وأعلن وزير العمل عن فرصة لشركات القطاع الخاص في مجال تكنولوجيا المعلومات بتنفيذ مشروع ضخم سيتم تمويله من الحكومة بأكثر من مليوني دولار لإنشاء نظام الكتروني للضمان الاجتماعي في فلسطين، ولقد وعد بأن يتم التنسيق من خلال اتحاد بيتا بعد المعرض لبحث سبل تنفيذ هذا المشروع.

وتحدث أبو شهلا خلال كلمته عن مشكلة البطالة بين الخريجين الشباب التي وصلت لأكثر من الثلث على مستوى فلسطين، حيث دعا شركات القطاع الخاص إلى وزارة العمل في إنشاء مراكز تدريب مهني متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أبو شهلا أن هذه المراكز سيكون هدفها هو تدريب الخريجين من الجامعات في التخصصات الأخرى والإنسانية منها على وجه التحديد في مهارات تكنولوجية جديدة تفتح لهم مجالا للعمل والخروج من البطالة.

بدوره، شكر عيد الرعاة والمنظمين الذين شاركوا في استمرار إقامة المعرض التكنولوجي الأكبر في فلسطين، وتحدث أن هذا المعرض يأتي ضمن أنشطة الخطة الاستراتيجية التي تنفذها بيتا هذا العام.

وتطرق عيد إلى اهتمام بيتا في الشركات الريادية الناشئة، وتخصيص مكان لهم في المعرض، مبينا أنه سيتم إطلاق شبكة مستثمرين من القطاع الخاص بالشراكة بين جمعية رجال الأعمال والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بالإضافة إلى عدة خدمات ومنتجات تكنولوجية مميزة خلال المعرض.

أما شمالي فاستعرض مدى اهتمام مجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة جوال على وجه الخصوص بدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين، والذي يتمثل في دعمه للعديد من الفعاليات بالإضافة إلى برامج سنوية مثل ساعة البرمجة وغيرها.

وذكر للحضور مدى اهتمام مجموعة الاتصالات بالمعرض لهذا العام والذي يأتي تحت عنوان الابتكار والاستثمار.

فيما تحدث مدوخ عن الدور الذي تقوم به الوزارة لدعم هذا القطاع، وذكر مجموعة من الأمور الهامة التي أنجزتها الوزارة مثل الخطة الاستراتيجية للحاضنات ومنظومة التسجيل للمشاريع الريادية وغيرها، وتمنى في نهاية كلمته أن يتم إنشاء مركز الإبداع التكنولوجي والذي سيشكل رافعة لقطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وقبل ختام الحفل تحدثت المهندسة لينا شامية المدير التنفيذي لاتحاد بيتا عن تفاصيل الجهات المشاركة في المعرض هذا العام 2017.

وأوضحت أن هناك 7 أنواع من المشاركين هم شركات القطاع الخاص في مجال البرمجيات ومجال الأجهزة ومجال الاتصالات، بالإضافة إلى 5 جامعات ووزارة الاتصالات ووزارة التربية والتعليم، كذلك هناك قسم خاص للحاضنات الفلسطينية والشركات الريادية وقسم خاص للنساء وقسم أخير للتقنيات التي تدعم فئات ذوي الإعاقة.

يذكر أن معرض اكسبوتك ينظم هذا العام للسنة الرابعة عشر في فلسطين، وينظمه اتحاد شركات أنظمة المعلومات “بيتا” ومجموعة الاتصالات الفلسطينية كراعي رئيسي وبنك فلسطين كراعي فضي، بالإضافة إلى مشاركة مؤسسات أخرى في تنظيم ورعاية المعرض، منها منصة مشكاة لريادة الأعمال، ويحمل المعرض هذا العام عنوان ” الابداع والاستثمار”؛ الذي يتمثل بالإبداع في خلق المنتجات التقنية في المجتمع الفلسطيني والاستثمار في الاقتصاد الرقمي.

Facebook Comments

مؤسس منصة مشكاة لريادة الأعمال، أخصائي تطوير الأعمال في حاضنة BTI. يعمل في مجال دعم ريادة الأعمال لأكثر من 5 سنوات كمدرب وموجه وعضو لجان تحكيم.

عرض مقالات ذات صلة
Load More By يوسف الحلاق
Load More In أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

التمويل الجماعي … أداة لصنع التغيير

لقد صدق القائلون بأن الشغف هو أحد أهم ركائز النجاح. حنان قاسم مثال جديد لامرأة دفعها شغفها…