الرئيسية أخبار ماذا قدمت قمة “رايز أب” هذا العام؟

ماذا قدمت قمة “رايز أب” هذا العام؟

37 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

كتبه: ايمان مصطفى

اختتمت يوم الأحد قمة “رايز أب” RiseUp   فاعاليتها التي أقيمت للسنة الخامسة على التوالي، والتي جرت خلال الأيام الثلاثة الأولى من الشهر الجاري، في حرم “جريك كامبس” Greek Campus  وبالحرم الرئيسي بالجامعة الأمريكية بوسط البلد.

وركزت القمة هذا العام على كيفية استخدام التكنولوجيا والابتكار لتحسين أداء وخبرة العنصر البشري، عبر ثلاث مسارات هم: التقنية والإبداع ورأس المال، وهي العناصر الثلاثة الأساسية الكفيلة لإنجاح أي شركة ناشئة.

وعلّقت داليا  قمر على الفكرة الرئيسية لقمة “رايز أب ” 2017 قائلة: “الأسواق العالمية لا تنظر للأفكار الابتكارية بعين الاعتبار إلا إذا كانت تعزز تحسين حياة المجتمعات، ومن هذا المنطلق قررنا التركيز هذا العام على الابتكارات التي تدعم الارتقاء بتجربة الأفراد في مختلف شئون حياتهم اليومية، لندعم رواد أعمال المنطقة في الوصول إلى العالمية برؤية أوضح”.

تضمنت القمة العديد من ورش العمل والموائد المستديرة والمناقشات المفتوحة حول المسارات الثلاثة الرئيسية.

أدار تلك المناقشات والأنشطة المختلفة خبراء ومتخصصين وأسماء لامعة في قطاعات التكنولوجيا والاستثمارات.

تضمن ذلك: رجل الأعمال المصري نجيب سويرس، المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة أوراسكوم القابضة للاتصالات. و هند صبري، رئيس مجلس إدارة شركة طياره ومي مدحت المؤسس والرئيسة التنفيذية لشركة “ايفينتس” مزودة خدمات حجز الفعاليات، ومها أبو العينين المديرة التنفيذية للتواصل سابقًا، والتي عملت لدى كبرى الشركات العالمية وأبرزهم “جوجل” و”نتفليكس” و”كريم”، وكريستوفر شرودر، وهو مستثمر ورجل أعمال أمريكي، وغيرهم الكثيرون إذ شارك في قمة أكثر من 150 متحدث من الخبراء وأصحاب قصص النجاح المدوّية من مختلف دول العالم.

هذا بالإضافة إلى 150 شركة ناشئة عرضت منتجاتها التقنية خلال “رايز أب”، و200 مستثمر شاركوا في فعاليات القمة المختلفة، التي حضرها نحو 5 آلاف شخص من المهتمين بقطاع ريادة الأعمال في مصر.

كما وشاركت كبرى شركات استثمار رأس المال في الفاعلية السنوية “رايز أب” خلال المناقشات المفتوحة وورش العمل. تضمن ذلك: “500 ستارت ابس” 500 Startups، و”اتش بي فينتشرز”، Hewlett Packard Ventures، و “ومضة كابيتال”.

ودخلت قمة “رايز أب ” هذا العام في شراكة مع شركة استثمارات رأس المال المخاطر “الجيبرا فينتشرز” لتسليط الضوء على 20 شركة ناشئة من أصحاب الفرص العالية في النمو والتوسع إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإتاحة الفرص لهم خلال القمة للتشبيك مع كبرى الشركات الاستثمارية وخبراء آليات النمو في العالم ومستشارين في القانون والاقتصاد، عبر لقاءات مكثفة One-to-One، وذلك تحت شعار MENA HIPOs.

تتضمت قائمة تلك الشركات العشرين، تطبيق حجز الأطباء “فيزيتا” Veezeta، وتطبيق توصيل الطرود “فيتشر” Fetchr، و”ممز ورلد” Mums World موقع التجارة الإلكترونية المتخصص في منتجات الأم والطفل، ومنصة “خرابيش” المتخصصة في إنتاج المحتوى الترفيهي، و”كراود أناليزر” Crowd Analyzer أداة تحليل منصات التواصل الاجتماعي، و”المنيوز” elMenues منصة استعراض قوائم طعام المطاعم، و”سكريتر” Scriptr تطبيق سحابي لتطوير التطبيقات.

ما الجديد هذا العام؟

تضمنت قمة “رايز أب “، عدد من الإعلانات، تضمنت إغلاق “إيلفز” Elves (أول تشات بوت يربط المستخدم بمساعد شخصي)، لجولة استثمار تأسيسي 2 مليون دولار، تعد الأكبر من نوعها على الإطلاق، إذ شارك فيها شركة “إعمار للصناعة والاستثمار” ومستثمرين مغامرين من الولايات المتحدة.

كما وأعلنت “أبراج كابيتال” متعددة الجنسيات، والتي تتخذ من دبي مقرًا لها، عن إطلاق صندوق استثمارات رأس المال المخاطر “بيكري” Bakery.

أيضًا أعلنت مؤسسة “سيد ستارز” العالمية لدعم رواد الأعمال عن قرب افتتاح أول مساحة عمل لها في مصر، بالشراكة مع الجامعة الأمريكية، لتزويد طلبة الجامعة ورواد الأعمال بالمهارات العلمية والمعلوماتية اللازمة لتطوير مهاراتهم التقنية والريادية.

 

مسابقة عرض الأفكار

وعلى هامش فعاليات “رايز أب”، جرت مسابقة لعرض الأفكار، والتي شارك فيها 50 شركة ناشئة من مختلف أنحاء المنطقة العربية.

انقسمت الماسبقة إلى قسميّن؛ الأول للشركات في مراحلها المبكرة قبل التمويل التأسيسي، والآخر للشركات في مرحلة النمو بعد التمويل التأسيسي.

اشترطت قوانين المسابقة أن تكون الشركة عاملة بالقطاع التقني، وأن تكون الشركات في مرحلة التأسيس قد حصلت على أقل من 50 ألف دولار، وان تكون الشركات في مرحلة النمو قد حصلت على أكثر من 50 ألف دولار. كما اشترطت المسابقة أن يكون عمر كافة الشركات أقل من 5 سنوات من تاريخ التأسيس.

ضمت لجنة التحكيم خبراء تقنيين ومستثمرين من شركات “إيجيبت فينتشرز” Egypt Ventures، و”500 ستارت ابس” 500 Startups، و”بيكري”، و”أسترولابس” Astrolabs، و”رايز أب” و”كريتف” Creative.

تم اختيار 5 شركات من أصل 25 في كل مرحلة، للفوز بجوائز المسابقة، على النحو التالي:-

فاز في مرحلة النمو كلُ من أوركاس Orcas، منصة طلب جليسات الأطفال، بـ 10 آلاف دولار نقدًا مقدمة من صندوق استثمارات “بيكري” التابع لـ”أبراج كابيتال”.

وفازت كلً من “مم” Mumm: منصة طلب المأكولات المطهوة منزليًا، و”كليم” Kiliim: شركة متخصصة في صناعة الكليم المصري يدويًا بتصاميم عصرية، و”كيس شيك” Kees chic المتخصصة في صناعة حقائب بلاستيكية بتصاميم راقية، فازوا برحلة إلى دبي لكل منهم، شاملة كافة النفقات للتشبيك مع خبراء في قطاع ريادة الاعمال من “أسترولابس”

وفاز مركز الأبحاث العلمية “نواه” Nawah Scientific على 50 ألف دولار من “500 ستارت ابس”.

كما وفاز في مرحلة التأسيس كلُ من: “ذا دودل فاكتوري” The Doodle factory التي تقوم ببيع الرسومات الفنية  للأطفال لصالح أعمال تتعلق بتوفير حياة افضل لهم، فازت برحلة إلى واحدة من أهم الفاعليات الريادية الأوروبية من “رايز اب” و”Deal Matrix”.

وكانت قد بلغت بعض الشركات التصفيات النهائية، تضمن ذلك: “ميرميد” Mermaid منصة طلب أفراد نظافة، و”لارينا اكستشينج” La Reina Exchange: منصة استئجار فساتين كبار المصممين، و”فيديتوري”  Vditory شركة صناعة نظارات للمكفوفين، “انترتين مي” Entertainme لإنتاج المحتوى الترفيهي.

وعلّقت داليا قمر مديرة قمة “رايز أب ” على المسابقة قائلة: “تسلمنا أكثر من 500 طلب انضمام للمسابقة، وقمنا بتصفية الطبات الأكثر مطابقًة لشروط المسابقة، وواجهت لجنة التحكيم صعوبة كبيرة لاختيار العشر شركات الفائزة، نظرًا لجود منافسة قوية بين الشركات التي انضمت للمسابقة”.

واختتمت داليا: “كان عملاً شاقًا على مدار 2017 للخروج بقمة مختلفة شكلًا ومضمونًا، عما قدمناه في الأعوام الماضية، وبعد أيام قليلة سنبدأ العمل على “رايز أب كونكت” RiseUp Connect، وهي قمة رقمية ستكون متاحة على شبكة الإنترنت على مدار العام، لتتيح الفرصة لرواد الأعمال من مختلف دول المنطقة لاستشارة فريق “رايز أب” والتواصل مع الخبراء والمستثمرين طول العام، بدلًا من 3 أيام فقط من السنة”.

 

  • ملاحظة:
  • المقال منقولًا عن موقع Entrepreneur، من الرابط أدناه:https://goo.gl/Qh6Zg3
Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By مشكاة
Load More In أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

منتدى ريادة الأعمال للشباب الخامس (كازان_روسيا)

منتدى كازان لمنظمة التعاون الإسلامي حول الشباب هو مبادرة مشتركة بين منتدى الشباب لمنظمة ال…