الرئيسية مقالات نصائح عند العرض أمام المستثمرين والممولين

نصائح عند العرض أمام المستثمرين والممولين

4 ثانية
التعليقات على نصائح عند العرض أمام المستثمرين والممولين مغلقة
0
حجم الخط
    شارك عبر

كتبه/ بوراك بيوكدمير

مستثمر والمدير التنفيذي لشركة Etohum التي تنظم فعاليات StartupTurkey

إليكم قائمة بالأشياء التي أعجب بها شخصياً عند مراقبتي للمؤسسين وهم يعرضون شركاتهم الناشئة أمام المستثمرين:

الخبرات ذات العلاقة: لا يعني هذا أنه يشترط لشخص لديه فكرة هاتف محمول أن يكون لديه خبرة لأكثر من عشر سنوات في هذا المجال، لا تقاس الأمور هكذا هنا. أن يكون لديك خبرات مهنية سابقة في مجال الفكرة هو أمر جيد ومميز، لكن الأهم هو مدى فهمك الشخصي للمشكلة التي تحاول حلها. أن يحاول والدين حل مشكلة تواجه أبنائهم، هذا يعني أنهم يفهمون المشكلة أكثر مما هو متوقع منك أن تفهمها.

الشعور بالراحة حيال “الفشل السريع”: اشعر بالسرور عندما اسمع فريقاً يقول بأنه حاول القيام بـفكرة هنا أو مشروع هناك ولكنه لم ينجح. هذا يعكس ليس فقط مستوى الخبرة لديه، ولكن أيضا مستوى النضج والقدرة على التكيف والتركيز على الاستمرار. ان “الفشل” لا يهم، ما يهم وله قيمة مضافة لدى الرياديين هو المعرفة والأفكار المكتسبة التي نتعلمها من هذا الفشل.

الفريق قاتل: فريق قيادة الشركة الناشئة هو كل شيء بالنسبة للشركات الناشئة، فهو الذي يحدد ثقافة العمل وهو المسؤول عن جلب التمويل وعن التوظيف وعن كل شيء. وبالتالي فإن الصفحة التي تحتوي على أسماء أعضاء الفريق والنبذة التعريفية عنهم هي عادة ما تكون من الأمور المفضلة لدي. عراقة الجامعة التي تخرج منها الأشخاص ليست مهمة بقدر أهمية ما أظهروه من التزام في أعمالهم السابقة ورغبتهم في العمل بجد ووجود بعض مؤشرات النجاح، هذه على الأرجح مواصفات الفريق الذي سيحقق أفضل استخدام للأموال.

نموذج أعمال مدروس: من المتوقع أن تكون هناك خلل ودقة كاذبة في الميزانية والتوقعات المالية، لكنها في نهاية هي مجرد توقعات، ولكن المهم هو وجود خطة مدروسة حول كيفية نمو الشركة وكيفية توفير مصادر دخل حاليا، هذا يدل على وجود عقلية تجارية سليمة وعلى وجود رؤية مستقبلية واضحة في الشركة. ليس الأهم أن تصل إلى نقطة التعادل في الشهر الأول أو حتى السنة الأولى، ولكن من المهم جداً أن تعرف جيدا الأشخاص الذين يُقدرون المنتج الخاص بك ويظهرون رغبتهم في الدفع للحصول عليه.

خط انتاج واقعي: نجاح النموذج المصغر من المشروع (MVP) يثبت فقط الفكرة والمبدأ، لذا ما يبحث عنه المستثمر هو خطة أولويات توضح أهم الخدمات التي سيتم تقديمها في كل مرحلة من مراحل عمر المشروع. إن أفضل مدراء الإنتاج هم من ينجحوا في تحديد الخدمات وكذلك الموارد المطلوبة لإعدادها.

الحماس: يجب أن يكون الفريق المؤسس، بحسب تعريفه، أكثر الأشخاص حماساً في العالم للفكرة. ينبغي أن يظهر هذا الحماس بشكل واضح أثناء العرض التقديمي وأثناء فقرة الأسئلة والأجوبة من المستثمرين. لا يمتلك الجميع مهارات تقديم العروض بشكل مثالي، ولكن يجب أن يكون مستوى الحماس واضح أثناء عرض فكرتك – فهذا يعني الكثير.

 

  • المقال تمت ترجمته بتصرف من هذا المصدر
Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By فريق التحرير
Load More In مقالات
التعليقات مغلقة

بامكانك الاطلاع على

صندوق ابتكار يعلن عن الاستثمار في Receet

رام الله، فلسطين (25/03/2019) – أعلن صندوق ابتكار في الخامس والعشرين من آذار، 2019 عن…