الرئيسية مصادر التمويل حاضنات ومسرعات وحدة الأعمال الصناعية “حاضنة مهارات”

وحدة الأعمال الصناعية “حاضنة مهارات”

8 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

بدأ الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية عام 2015 مشروع مهارات “1” بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ضمن برنامج DEEP، والتي تحول بعد ذلك إلى وحدة مستمرة تابعة للاتحاد اسمها حاضنة مهارات.
ركزت حاضنة مهارات جهودها لتكون أول حاضنة تختص في المشاريع الصناعية في فلسطين، حيث تستفيد من خبرات الاتحاد العام للصناعات والذي يضم 15 اتحاد صناعي تخصصي، وتوجه هذه الخبرات في إنشاء شركات ريادية جديدة في مجالات متنوعة، حيث استهدفت حتى الآن 7 قطاعات صناعية تخصصية مختلفة خلال جولتي الاحتضان التي نفذتهم.
ويقصد بالاتحاد التخصصي هو الاتحاد الذي يضم الصناع والشركات في مجال محدد مثل اتحاد الصناعات الخشبية، واتحاد الصناعات البلاستيكية، واتحاد صناعات الخياطة والنسيج، وغيرها. وتضم هذه الاتحادات الخمسة عشر ما يقارب من 300 مهنة وتخصص فرعي.

خدمات الحاضنة:
* التدريب الفني:
تقدم حاضنة مهارات خدمة مميزة في بداية كل جولة احتضان، حيث تقوم بتنفيذ تدريب فني متخصص، أي تقوم بتعليم الشباب مهارات عملية في المجالات التي ينوون افتتاح مشاريعهم فيها، مثل مجالات (الصناعات البلاستيكية، الصناعات التقليدية “المشغولات اليدوية”، صناعة مستحضرات التجميل والعطور، تصميم الأزياء وغيرها). هذا بالإضافة إلى التدريب على المهارات الإدارية الأساسية اللازمة لرواد الأعمال مثل التسويق وكتابة خطط العمل وغيرها.
ويشمل التدريب أيضا زيارات ميدانية لعدد من المصانع والشركات والمؤسسات ذات العلاقة في كل مجال، مما يتيح فرصة كبيرة حتى لمن لن يكمل في المشروع تحقيق استفادة وتعلم حرفة وبالتالي فتح فرص جديدة له في العمل.
* التمويل والاحتضان:
توفر حاضنة مهارات التمويل بمبلغ يتراوح حول 6 آلاف دولار لكل مشروع، ويكون هذا المبلغ على شكل منحة غير مستردة.
كذلك توفر خدمة الاحتضان وهي توفير مكان في مقر الحاضنة للعمل على المشروع لمدة قد تزيد عن سنة، وتساهم الحاضنة خلال فترة الاحتضان بالتسويق والتشبيك للمشروع مع العديد من المؤسسات الكبرى ومع المصانع المدرجة في الاتحاد العام للصناعات.
* تسهيلات التسجيل في الوزارات والاتحادات:
تقدم أيضا حاضنة مهارات تسهيلات كبيرة فيما يتعلق بتسجيل المشاريع التي يتم احتضانها في الوزارات المختصة مثل وزارة الاقتصاد أو الحصول على تراخيص معينة للمنتجات، وكذلك توفر لهم ميزات كبيرة في تسجيل شركاتهم ضمن الاتحادات التخصصية والغرف التجارية بعضوية كاملة، ويساعد هذا الشركات في الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الاتحادات لاحقا لأعضائهم.

جولات الاحتضان:

نفذت الحاضنة الجولة الأولى “مهارات 1” والتي انتهت في منتصف عام 2017، وتم خلالها دعم 16 مشروع ريادي بمبالغ مادية تتراوح بين 5 و 6 آلاف دولار، وتم اختيار 7 شركات ليكون مقر عملها داخل الحاضنة بينما بدأت الشركات الأخرى بشكل مباشر أعمالها في مقرات خاصة في السوق حسب طبيعة المشروع.
أما الجولة الثانية “مهارات2” فتم فتح باب التسجيل في شهر مايو 2017، وتم استقبال حوالي 3000 طلب، تم تقييمهم من خلال مراجعة الطلبات وعقد مقابلات، وثم اختيار 120 متدرب في المجالات المختلفة لمرحلة التدريب الفني والتي تستمر من نوفمبر 2017 حتى فبراير 2018، ليتم بعدها اختيار 15 شركة جديدة لدعمها واحتضانها.

الشركات الريادية التي تم دعمها:
تم التركيز في جولة الاحتضان “مهارات 1” على تخصصات: الخياطة والنسيج والصناعات الخشبية وصناعات الألمونيوم والدعاية والإعلام، وتم دعم 16 مشروع لايزالوا جميعا يعملون حتى الآن في السوق.
ويذكر أن حوالي 40% من رواد الأعمال المحتضنين هم من البنات، سواء في الجولة الأولى أو في الجولة الثانية.
ومن الأمثلة على الشركات التي تم احتضانها، هي:
* شركة زخرف:
وهي شركة هندسية تعمل في مجال صناعة واجهات الكمبوزيت والحرف البارز والديكور وغيرها. أسس الشركة المهندس المعماري فهد لظن بمجهود شخصي وبعد عدة أشهر انضم إلى حاضنة مهارات لتطور من عمله بشكل أسرع كما قال، وذلك من خلال إضافة عدد من الماكينات والمعدات بالإضافة إلى التشبيك مع زبائن من فئات مختلفة اختصرت عليه الطريق الطويل في بناء شبكة زبائنه.
* شركة هداب للأثاث والديكور:
شركة هداب هي شركة تأسست في مدينة غزة منتصف العام 2016م، تركز على إنتاج تصاميم لقطع الأثاث والديكور بشكل مبتكر وجديد، ويتم إضافة خامات وأفكار جديدة على جميع قطع الأثاث، وتصاميم ديكورات مبتكرة. المهندسة هداب أبو راس أسست الشركة بعد عودتها من زيارة للامارات امتدت لعام واحد، عملت خلاله في شركة كبيرة لصناعة الأثاث ومن خلال عملها جاءت فكرة مشروعها.
ومن الأمثلة الأخرى، شركة أورنتال للديكور والأثاث الحديث، وشركة كنعانية، وشركة المجرة وشركة آصال وشركة رقي.

آلية التسجيل والشروط:
يتم فتح الباب لتسجيل الأفكار الجديدة مع كل بداية جولة احتضان جديدة وذلك بالإعلان عن طلب الالتحاق على صفحة الحاضنة على الفيس والمواقع الالكترونية الأخرى، وليس هناك وقت محدد خلال العام، لكن يتوقع أن يتم فتح باب التسجيل مرة أخرى قبل نهاية النصف الأول من عام 2018.
وللتأكيد فإنه يمكن التسجيل في الحاضنة حتى لو لم يكن مشروعك قائما، لكن بالطبع فإن الفرص تكون أقل في ظل المنافسة الشديدة.

وسائل التواصل:
العنوان: فلسطين – غزة – بالقرب من دوار أنصار – عمارة المعتز1 – الطابق الأول.
هاتف: +970-8-2826212
صفحات التواصل الاجتماعي: https://www.facebook.com/maharat.pfi

Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By مدير الموقع
Load More In حاضنات ومسرعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

الحديقة التكنولوجية توقع اتفاقية لاحتضان 4 مشاريع ريادية ناشئة

رام الله/مشكاة وقعت الحديقة التكنولوجية الفلسطينية، الإثنين 15 يناير/كانون الثاني ،2018 ات…