الرئيسية مصادر التمويل مسابقات برامج بنك فلسطين لدعم الرياديات

برامج بنك فلسطين لدعم الرياديات

12 ثانية
التعليقات على برامج بنك فلسطين لدعم الرياديات مغلقة
0
حجم الخط
    شارك عبر

زاد اهتمام بنك فلسطين في العامين الآخيرين بدءا من 2016 بدعم الشباب بشكل عام ورياديات وسيدات الأعمال بشكل خاص، وبناء على ذلك أطلق برنامجين جديدين كليا لدعم رياديات الأعمال على مستوى فلسطين.

مسابقة أنا ريادية:

انطلقت مسابقة “أنا ريادية” عام 2016 بالشراكة بين بنك فلسطين ومنتدى سيدات الأعمال، وهي عبارة عن مسابقة سنوية في ريادة الأعمال تهدف لتعزيز فرص الشابات في الضفة الغربية وقطاع غزة في إنشاء مشاريعهم الخاصة، حيث يصرح البنك عبر موقعه الالكتروني أن المسابقة تهدف لتعزيز روح المنافسة بين الرياديات ومساعدتهن في تحقيق طموحاتهن وتشجيعهن على البدء بمشاريعهن الخاصة أو تطويرها.

يتقدم للمسابقة مئات الطلبات سنويا وصل إلى 1600 طلب عام 2017، وبعد مراحل عدة من الاختيار والتقييم، تتاح الفرصة لــ 20 شابة موزعين 10 في الضفة و10 في غزة لحضور مجموعة من التدريبات في مجال إنشاء الشركات والمشاريع الصغيرة، وبعد انتهاء التدريبات تقوم المشاركات بعرض أفكارهم وخطط العمل التي أعدوها، ليتم بعدها اختيار 3 فائزين من خلال لجان متخصصة من البنك ومنتدى سيدات الأعمال.

تحصل المشاريع الفائزة على مجموعة من الجوائز والخدمات أبرزها:
* الجوائز المادية على شكل منح، حيث يمنح المركز الأول مبلغ 5000 دولار، أما المركز الثاني والثالث فتكون قيمة الجائزة هي 2500 دولار.
* خدمات الإرشاد والتوجيه والمتابعة من خلال منتدى سيدات الأعمال لمدة لا تقل عن عام.
* يمنح البنك تسهيلات خاصة للفائزين في جميع المعاملات المالية، مثل فتح الحسابات أو القروض أو غيرها.

ما هي نوعية المشاريع التي يتم دعمها؟
لا تشترط المسابقة نوعا معينا من المشاريع، بل بالعكس فإن المجال مفتوح لجميع المجالات، لكن ما تبحث عنه المسابقة هو التميز والإبداع في طرح المنتج أو الخدمة، أي يجب أن يتم تقديم شيء جديد أو مميز في فكرة المشروع، كذلك يجب الإشارة إلى أنه تتاح فرصة التسجيل سواء للأفكار أو المشاريع القائمة.

من هم الفائزين:
نفذت المسابقة مرتين، حيث فاز في 2016 كل من عائشة دويكات من الضفةً، نادية الريس وروان تمراز من غزة، لينا حداد وناهد عطية من الضفة.
أما في عام 2017 فحصل على المركز الأول السيدة جيهان أبو عمر من نابلس بالضفة  عن مشروعها (مركز جيهان الفني الثقافي) والذي كان عبارة عن إنشاء أول مركز لتعليم الرسم في بلدة صغيرة اسمها جماعين في محافظة نابلس بالضفة الغربية.
أما المركز الثاني كان لوفاء هيلانة من الضفة والتي أسست مخبز سنبلة للمخبوزات، والذي يخدم أكثر من 15 قرية في ضواحي مدينة رام الله.
فيما حصلت على المركز الثالث أمل الجوجو من غزة حيث نجحت أمل في إنتاج لعبة تعليمية جديدة ومميزة لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية من خلال لعبة COPI.

آلية التسجيل:
يفتح باب التسجيل حسب ما ذكرت لنا الأستاذة هلا الحسيني المشرفة على البرنامج في بنك فلسطين بغزة، ذكرت أن باب التسجيل للمجموعة الجديدة سيفتح في شهر يونيو القادم. ويمكنكم التعرف على آلية التسجيل والتفاصيل الأخرى من خلال موقع المسابقة: https://bop.ps/ar/sme/reyadiah أو من خلال زيارة موقع منتدى سيدات الأعمال www.bwf.ps

 

برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال:

هذا البرنامج عبارة عن برنامج ماجستير مصغر في إدارة الأعمال، ينفذه البنك بالشراكة مع مؤسسة IFC التابعة للبنك الدولي وهي مؤسسة مختصة في التدريب في الإدارة والتمويل.

يهدف البرنامج إلى تحفيز وتدريب النساء صاحبات المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في فلسطين من خلال تطوير مهاراتهن في مجالات مختلفة، وينفذ البرنامج في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يستفيد من هذا البرنامج 40 سيدة في كل عام (20 من الضفة و20 من غزة)، حيث يلتزموا بحضور أيام التدريب والتي تمتد ليومين كل شهر بمعدل 8 ساعات في اليوم الواحد، و يستمر البرنامج لمدة 6 أشهر. تتلقى السيدات خلاله التدريب في مواضيع متعددة مثل إعداد نماذج العمل اللينة، التسويق والتسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، وإدارة الموارد البشرية والأمور القانونية وأبرز هذه التدريبات هي في الأمور المالية بدءا من آليات تسجيل القيود المالية وصولا للتخطيط والتوسع.

شروط البرنامج:
يشترط البرنامج للمستفيديات أن يكن يملكن أو يدرن المشاريع في رام الله أو غزة، وأن يكون مضى على تأسيس العمل عامين على الأقل، وأن يوجد موظف واحد على الأقل بالإضافة إلى مالكة المشروع.

آلية التسجيل:
البرنامج مفتوح التسجيل فيه الآن من خلال الطلب الالكتروني للبرنامج، وينوي البنك تدريب عدة مجموعات في العام الواحد خلال الفترة القادمة.

بيانات التواصل:
يمكنكم متابعة صفحة الفيس بوك الخاصة بالبرامج: Felestineya – فلسطينية
أو من خلال الموقع الالكتروني: البرنامج البنكي لتمكين المرأة الفلسطينية

Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
Load More By فريق التحرير
Load More In مسابقات
التعليقات مغلقة

بامكانك الاطلاع على

صندوق ابتكار يعلن عن الاستثمار في Receet

رام الله، فلسطين (25/03/2019) – أعلن صندوق ابتكار في الخامس والعشرين من آذار، 2019 عن…