الرئيسية تقارير أهم 5 مواقع للتمويل الجماعي

أهم 5 مواقع للتمويل الجماعي

37 ثانية
التعليقات على أهم 5 مواقع للتمويل الجماعي مغلقة
0
حجم الخط
    شارك عبر

يشكل التمويل حجر الأساس في أي مشروع بإختلاف حجمه وطبيعة نشاطه، ومع تزايد الإعتماد والتوجه المحلى والعالمي نحو ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، يسعى أصحاب المشاريع لتوفير مصدر تمويل لمشاريعهم، يمكنهم من الإستمرار في الإبداع وتحقيق النجاح.

برامج الدعم الحكومي والأهلي قليلة وغير مستقرة، وفي حال توفرها تكون بمبالغ قليلة وإحتمالية الحصول عليها صعبة نوعاً ما.

لذلك يعد التمويل الجماعي أحد الحلول الفعالة للكثير من المشاريع، ويمكننا تعريف التمويل الجماعي ببساطة بأنه شكل من أشكال التمويل والذي غالباً ما يتم من خلال مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت، حيث يتم عرض فكرة منتج أو مشروع على الجمهور لفترة زمنية معينة تقدر بأشهر، ليساهم أفراد من هذا الجمهور المعجبون بالفكرة بالإستثمار فيها، تمويلها أو شرائها أو حتى التبرع لها، حتى يتم الحصول على المبلغ المطلوب لتنفيذ المشروع.

تتميز مواقع التمويل الجماعي بتنوعها وإختلاف سياساتها ونماذج العمل  الخاصة بها والفئات المستهدفة، لذلك يجب الإلمام بتفاصيل وشروط كل موقع.

وإنطلاقاً من أهمية التمويل الجماعي ستقوم “مشكاة” في هذا المقال بتسليط الضوء على مجموعة من المواقع العربية والأجنبية المهتمة بتمويل المشاريع الريادية.

www.zoomaal.com 

تعتبر من أوائل المنصات على مستوى الوطن العربي للتمويل الجماعي للمشاريع الإبتكارية والإبداعية، تم إطلاق المنصة  في عام 2012 ومقرها في لبنان، ولقد أثبتت جدارتها وكفائتها في العمل من حيث شبكة علاقاتها الإجتماعية والإقتصادية والإعلامية.

يعمل الموقع على ربط المشاريع بالداعمين، ليتم توفير التمويل للمشروع من قبل المهتمين سواء المنظمات الدولية أو الراعين المحليين أو الأفراد المهتمين، علما بأن أكثر من 60% من الدعم يأتي عن طريق المغتربين العرب في الدول الأجنبية حسب الموقع.

تتنوع المشاريع على هذه المنصة ما بين رسوم وكاريكاتير، هندسة وتصميم، فنون، المشاريع الإجتماعية، تعليم وتربية، بيئة، موضة، أفلام وتلفزيون، مأكولات، ألعاب، اختراعات، نشاطات اجتماعية، برمجيات وغيرها، حيث يتم عرض المشروع على المنصة من خلال شرح الفكرة والأهداف، مع مراعاة شروط الموقع ومناسبة المحتوى للسياسات الخاصة به، بعد حصول المشروع على التمويل تبدأ مرحلة التنفيذ المتبوعة بالتغذية الراجعة حول نجاح المشروع و آخر المستجدات فيه للداعمين.

يشترط في المشروع الباحث عن التمويل عبر هذا الموقع أن يحدد المبلغ الذي يلزمه وأن يحدد فترة زمنية محددة لجمع المبلغ بالتوافق مع إدارة الموقع، وفي حال لم يستطع صاحب المشروع الوصول إلى المبلغ المطلوب عند انتهاء الموعد، لا يحصل صاحب المشروع على أي مبلغ، ويتم إعادة الأموال التي تم جمعها إلى الداعمين، على أن يكون المشروع في الأساس ينتمي إلى إحدى المجالات المذكورة سابقاً.

يستقطع ذومال 5% من مقدار التمويل في حال نجاح الحملة، أما في حال لم تنجح فلا يحصل الموقع أو صاحب المشروع على أي مبالغ.

بعض الأمثلة عن المشاريع التي بإمكانها أن تبدأ حملة تمويل جماعي على ذومال: نشر كتاب، صناعة نموذج أولي لمنتج ما، عمل فيلم وثائقي، أو بدء مشروع تنموي.

www.Eureeca.com

تعد هذه المنصة مكان لتلاقي الشركات ورأس المال المغامر معا، حيث تعتبر منصة عالمية للاستثمار الجماعي أو التمويل الجماعي عبر الإنترنت مقابل الأسهم مشكلةً بذلك حلقة وصل بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، وبين شبكة من المستثمرين والذين يتنوعون بين مستثمرين أفراد (Angle Investors) وشركات ومؤسسات استثمار، لشراء أسهم في هذه الشركات الساعية للنمو، مقابل تمكينهم من الوصول لرأس المال.

نشأت منصة Eureeca للتمويل الجماعي الّتي تندرج تحت النوع القائم على الاستثمار في دبي عام 2011، تقدم خدماتها من خلال مكاتبها في كل من دبي ولندن وكوالالمبور، حيث تقدم الفرص الاستثمارية الواعدة من خلال شبكة مستثمريها القوية ذات ال 12,000 مستثمر، وتشمل هذه الخدمات (الحصول على رأس المال، والاتصالات الاستراتيجية، والتوسع في أسواق جديدة).  متيحة بذلك للمستثمرين شراء أسهم في شركات ريادية تسعى للنمو، وهو ما يعود بالنفع على كل من المستثمر ورائد الأعمال.

“إنّ صغار السن من رواد الأعمال، وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة النامية عنصرين أساسيين لخلق فرص العمل و لزيادة الإبتكار. وتعد بلادنا في الوقت الحالي في أمسّ الحاجة لدعم ورعاية هذا القطاع، يكمن دور يوريكا بمساعدة المؤسسات المتمكنة عمليا” _الدكتور/ ناصر السعيدي نائب رئيس مجلس إدارة Eureeca.

تسعى يوريكا بإستمرار لتوفير أفضل الطرق لتسهيل تدفق الصفقات بين المستثمرين ورواد الأعمال، من خلال توفير قناة آمنة للتواصل ومنصة قوية ومرنة لممارسة الأعمال التجارية، حيث تتبع يوريكا نظام يسمح للرياديين بالحفاظ على جميع تفاصيل تمويلهم، فقط أولئك المستثمرين الذين تمت دعوتهم أو قبولهم من قبل الرياديين على اقتراح التمويل الخاص يستطيعون الوصول إلى الصفقة الكاملة بما في ذلك خطة الأعمال، وهدف التمويل والمبلغ المطلوب، وذلك خلال الحملة التي تستمر 90 يوما.

www.buildpalestine.com

“Build Palestine” منصة فلسطينية حديثة النشأة للتمويل الجماعي، لدعم مشاريع ذات أثر إيجابي على المجتمع الفلسطيني، وذلك من خلال تشكيل حلقة وصل بين الداعمين حول العالم وبين المشاريع الفلسطينية.

تسعى هذه المنصة إلى أن تكون الجواب عند سؤال أي شخص من جميع أنحاء العالم: “كيف يمكنني أن أساعد فلسطين؟”

الهدف الأساسي من هذه المنصة هو المساهمة في دعم بيئة الإبتكار والإبداع في المجتمع الفلسطيني، للمساعدة في حل المشاكل بطرق خلاقة وإبداعية، مراعية الشفافية ومعززة للعلاقات مع الداعمين حول العالم.

تعمل هذه المنصة على تعزيز مفهوم وأهمية التمويل الجماعي في المجتمع الفلسطيني، وذلك للحد من التكاليف وتعظيم النتائج، من خلال السعي لحشد أكبر عدد من الداعمين لفلسطين من جميع أنحاء العالم وربطهم مع مشاريع داعمة للمجتمع. 

تتمحور آلية عمل المنصة في الإعتماد على دراسة احتياجات المجتمع ومشاكله، ومن ثم بناء حملة ناجحة للمشاريع الناتجة من الدراسة المتعمقة للمجتمع من خلال مجموعة من المدربين المختصين، للحصول على الدعم المطلوب لتنفيذ وتطبيق المشروع ليتم لاحقاً مشاركة نتائجه ونجاحه للداعمين.

لدى المنصة الآن شراكة مع موقع LaunchGood وهو موقع تمويل جماعي يركز على المسلمين حول العالم، وتسعى المنصة من خلال هذه الشراكة إيصال الحملات لأكبر عدد ممكن من الجمهور.

تعمل المنصة بمبدأ أنك قادر على الحصول على أي مبلغ مالي تنجح في جمعه حتى لو لم يصل إلى المبلغ المطلوب في بداية الحملة. ننصح بمتابعة موقعهم الالكتروني وحساباتهم على الشبكات الاجتماعية وذلك لأن فيها الكثير من النصائح والإرشادات حول هذا الموضوع بالإضافة إلى تنظيمهم الكثير من الفعاليات التي تخدم وتفيد رواد الأعمال في فلسطين.

www.kickstarter.com

“كيك ستارتر” عبارة عن منظومة عالمية هائلة للتمويل الجماعي عبر الإنترنت مقابل المكافأت_ يستلم المساهمون هدية أو جزء من المنتج/ الخدمة، أو يحصلون على المنتج كاملاً بعد تصنيعه، وذلك على حسب مقدار مساهمتهم_.

تهدف هذه المنصة إلى دعم الإبداع والمشاريع الخلاقة، وذلك بخدمتها شريحة واسعة من الأفكار والمشاريع المتنوعة ما بين: الفن، كاريكاتير، الحرف اليدوية، الرقص، تصميم الأزياء، صناعة الأفلام والفيديوهات، الألعاب، الصحافة، الموسيقى، التصوير الفوتوغرافي، النشر، التكنولوجيا، والمسرح، إضافة إلى توفير التسهيلات للحصول على الموارد والدعم الذي يحتاجونه لتنفيذ وتطبيق أفكارهم على أرض الواقع من خلال ربطهم مع شبكة من الداعمين الفاعلين، حيث وفر هذا الموقع دعم لأكثر من 10مليون شخص عبر القارات.

“كيك ستارتر”  تعتبر شركة مستقلة مكونة من 115 شخص من مختلف المجالات، تم إطلاقها في أبريل من العام 2009، تعمل على مساعدة المشاريع للخروج للحياة، نجحت هذه المنصة منذ إطلاقها وحتى الآن  بتوفير التمويل  إلى أكثر من 139,412 مشروع.

يعتمد هذا الموقع مجموعة من المعايير لقبول المشاريع أهمها:

  • أن تكون لديك هوية “جنسية” أمريكية أو كندية أو بريطانية حتى تتمكن من إطلاق حملة تمويل جماعي عليه.
  • أن يكون المشروع قابل للمشاركة مع الأخرين، كجهاز إلكتروني، أو كتاب، حيث أن المنصة لا تقبل المشاريع الخيرية أبداً.
  • توفير شرح مفصل عن المشروع مدعم بمقاطع الفيديو وبالصور اللازمة، مع خطة للتنفيذ وطريقة استخدام التمويل.
  •        عدم جمع الأموال بهدف تنفيذ مشاريع محظورة أو خطرة.

تتلخص آلية عمل هذا الموقع في إعطاء الرياديين كامل السيطرة والمسؤولية تجاه مشاريعهم طول فترة جمع المبلغ المطلوب، يعمل الريادي خلال هذه الفترة على بناء صفحات خاصة بمشاريعهم وتدعيمها بالفيديوهات والصور، اخذين بعين الإعتبار نوعية وماهية المكافأة التي سيقدموها للممولين فور حصولهم على التمويل.

 يعتمد الموقع على طريقة الكل أو لاشيء، بمعنى أنّ صاحب المشروع يحدد مقدار التمويل اللازم المشروع وموعده النهائي، وفي حال حصوله على المبلغ المحدد يحصل على التمويل، وإذا لم يصل إليه خلال المدة يتم رد كل ما جمعه إلى الممولين.

www.indiegogo.com

يعتبر هذا الموقع أول موقع للتمويل الجماعي حيث تأسس عام 2008، وله دور كبير في انتشار باقي المواقع ووضع قوانينها وأسسها، واقتصر في بدايته على تمويل الأفلام ليتوسع فيما بعد ويشمل قطاعات ومجالات عديدة.

يندرج هذا الموقع تحت النوع القائم على الجوائز من أنواع التمويل الجماعي، إضافة إلى توفر إمكانية جمع التبرعات للاعمال الخيرية.

تشكل هذه المنصة فضاءً للرياديين وأفكارهم الرائدة والمبتكرة، الذين يلتقون الدعم التكنولوجي والفني لمشاريهم إضافة إلى خدمات التصميم المقدمة من قبل هذا الموقع، ليتم عرض المشروع أو الفكرة بصورة لائقة وبشكل متكامل، لجموع المهتمين والداعمين حيث يتم إطلاق حملات التمويل بشكل متجدد إسبوعياً.

توفر هذه المنصة للمشاركين في حملات التمويل فرصة الإندماج مع مجموعة من الخبراء، الذين يساعدون أصحاب المشاريع على تطوير مشاريعهم منذ مرحلة الفكرة إلى مرحلة إطلاق المنتج أو الخدمة، إضافة إلى خدمات تأمين التمويل، وبناء العلاقات مع الممولين، ونشر المشاريع لجمهور واسع من المهتمين.                

توفر هذه المنصة لمستخدميها فرصة بيع منتجاتهم على منصات التجارة الإلكترونية الرئيسية من خلال شركاء التجزئة مخصصة، بما في ذلك أمازون ونيويج, إضافة إلى توفير خدمة متكاملة على مدار الساعة من خلال فريق عمل المنصةالمختص..

تعتمد هذه المنصة في عملها على أكثر من نموذج للتمويل، مشكلة بذلك خيارات أوسع لأصحاب الأفكار والمشاريع، إضافة إلى ان هذه المنصة  لاتشترط على الباحث عن التمويل الوصول إلى المبلغ المراد الحصول عليه، أي أن صاحب الحملة سيحصل على كل الأموال التي تم جمعها خلال فترة الحملة_بعد خصم نسبة الموقع_.

وتعتبر ايضا منصة مفتوحة لجميع الحملات وأصحابها وللموليين أيضاً ودون قيود بخصوص جنسية صاحب المشروع أو الفكرة، حيث تمكنت هذه المنصة من الوصول إلى جميع أنحاء العالم، وتشغيل حملاتها من أي بلد أو إقليم تقريبا، حيث عملت على أكثر من 275000 مشروع حول العالم.

Facebook Comments
عرض مقالات ذات صلة
  • الأسبوع الريادي التكنولوجي

    الأسبوع الريادي التكنولوجي الذي ينظمه سفراء حاضنة يوكاس التكنولوجية يهدف لتأهيل طلبة الجام…
Load More By نور الحية
Load More In تقارير
التعليقات مغلقة

بامكانك الاطلاع على

الأسبوع الريادي التكنولوجي

الأسبوع الريادي التكنولوجي الذي ينظمه سفراء حاضنة يوكاس التكنولوجية يهدف لتأهيل طلبة الجام…