الرئيسية من نحن

من نحن

موقع مشكاة لريادة الأعمال، هو الموقع الالكتروني الأول في فلسطين والذي يهدف إلى زيادة الوعي والمعرفة بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة في فلسطين من خلال تغطية ونشر جميع أخبار الأنشطة والمسابقات والفرص التي تنظمها الحاضنات والمسرعات، وكذلك نشر التقارير المختلفة حول مؤسسات الدعم وتجارب الشركات الريادية وقصص النجاح والفشل وغيرها.

هناك مشكلة كبيرة أساسا وهي ضعف المحتوى العربي في هذا المجال، ومشكلة أخص في فلسطين وهي عدم وجود تغطية إعلامية صحيحة لهذا المجال والأنشطة والنتائج التي تتم فيه في أرجاء الوطن. وقد اتضحت هذه المشكلة في معظم الدراسات العلمية التي تمت في هذا المجال، حيث أوصت جميعها بضرورة تكثيف العمل على زيادة الوعي بريادة الأعمال والمهارات الأساسية له بين الشباب وشرائح المجتمع المختلفة.

ويتضح حجم هذه المشكلة بتأثيره في جوانب عديدة، منها:

  • صحيح أن هناك عدد جيد من الطلبات التي تستقبلها الحاضنات والمؤسسات حين الإعلان عن مسابقة جديدة، لكن معظم هذه الأفكار بعيدة عن المفهوم الصحيح للمشروع الريادي، حتى أن جزء ليس بالقليل منها لا يجيب على الأسئلة الأساسية لأي مشروع كمصادر الدخل والتعريف بالسوق وغيرها.
  • النقص الشديد في إلمام الشباب ومعرفتهم بالأنشطة والفعاليات التي تقام، فكثير منهم لا يعرف عن المؤسسات والفرص الموجودة أي شيء وبعضهم يعرف القليل. وفي حال أفضل فإنهم يعرفون بعد انتهاء المشروع أو النشاط، لذا فوجود موقع الكتروني يغطي جميع هذه الفرص، ويفصل فيها ويوضح كيفية الاستفادة منها سيعظم ويوسع دائرة المستفيدين منها.
  • التغطية الإعلامية السطحية لقصص النجاح أو دعنا نقول تجارب الشباب الرياديين في كثير من الأحيان، جعل هذا الكثير من الشباب وشرائح واسعة من المجتمع تفقد الثقة بريادة الأعمال لأنها لا ترى النتائج الحقيقية، أو يتم تضخيم المخرجات أو ربطها بجوانب انسانية او سياسية فقط، ونحن هنا لنصلح هذا الخلل ونكتب عن تجارب الرياديين كما هي، فنوضح مواطن الإنجاز وكذلك مواطن الفشل، ونكتب بالتفصيل عن الأسباب والظروف التي أدت إلى هذه النتيجة حتى يتمكن الآخرين من الاستفادة من هذه التجارب والبناء عليها.

لعل هذه الكلمات تكون كفيلة بتوضيح الدوافع التي دفعتنا للعمل على هذا الموقع، نحن الآن في الفترة التجريبية منذ مطلع شهر سبتمبر 2017، وسنعمل على تسريع نمو الموقع وتغطية أخبار وتقارير أكثر خلال الفترة القادمة إن شاء الله، لذا ابقوا بالقرب …

لا تنسوا متابعتنا على صفحات الشبكات الاجتماعية:

*الفيس بوك:  Facebook/mshkah4startups
*انستغرام: instagram/Mshkah4Startups
*تويتر: Twitter/Mshkah4Startups