الرئيسية أخبار حاضنة BTI تعقد المخيم التدريبي الثاني ضمن مشروع BSIS

حاضنة BTI تعقد المخيم التدريبي الثاني ضمن مشروع BSIS

4 ثانية
0
0
حجم الخط
    شارك عبر

غزة – مشكاة

عقدت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية بمدينة غزة، المخيم التدريبي السادس لها والثاني ضمن مشروع دعم حاضنات الأعمال للشركات الناشئة BSIS في منتصف الأسبوع الماضي والذي امتد على مدار ثلاثة أيام.

وشمل المخيم العديد الورش وجلسات التوجيه والإرشاد وعددا من ورش العمل التدريبية في 3 مواضيع أساسية هي آليات دراسة السوق وبناء نموذج العمل اللين (Lean Canvas) وكذلك التدريب على مهارات العرض والإلقاء، مع إجراء العرض النهائي في اليوم الثالث.

وتتميز في العادة هذه المخيمات بالتركيز على الإرشاد والتوجيه وهو عقد جلسات مباشرة فردية بين فريق العمل وواحد من رواد الأعمال أو أصحاب الخبرة في المجال، بحيث يكون النقاش مركزا على فكرته وكيفية معالجة جوانب النقص فيها وتطويرها لتصبح أكثر قدرة على مواجهة السوق والتحديات المتوقعة.

وشارك في المخيم أكثر من 15 مرشدا معظمهم من رواد الأعمال أصحاب الشركات الريادية العاملة حاليا في السوق ممن تم دعمهم سابقا في الحاضنة بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال واستشاريي الحاضنة.

كما شارك اثنين من قصص النجاح تجاربهم وهم الأستاذ سمير سكيك نائب مدير الغرف التجارية السياحية وكذلك المهندس يوسف اليازجي وهو مؤسسة شركة AMEC وهي واحدة من أبرز الشركات الناشئة التي نجحت في غزة والتي تأسست بدعم من مشروع مبادرون1 الذي نفذته الحاضنة.

تميز المخيم بمشاركة أكثر من 40 فكرة مشروع ريادي من تخصصات مختلفة حيث لم تقتصر على مجال تكنولوجيا المعلومات، وكذلك تفاوتت المشاريع في المرحلة التي وصلت لها، فمنهم من كان لا يزال فكرة ومنهم من جرب الحديث مع الزبائن والبيع للمجموعة الأولى.

حملة #ابدأ_مشروعك

وضمن فعاليات المخيم، نفذت الحاضنة أيضا حملة خاصة على الشبكات الاجتماعية باستخدام هاشتاج #ابدأ_مشروعك بمشاركة أكثر من 20 ناشط ومؤثر على الشبكات المختلفة في اليوم الأول من المخيم.

وتهدف الحملة كما تحدث المهندس باسل قنديل مدير الحاضنة إلى المساهمة في التوعية والتعريف بمجال ريادة الأعمال لعدد أكبر من الشباب في فلسطين عموما وغزة خصوصا، حيث عملت الحملة على التعريف بالحاضنة وخدماتها والفرص التي تقدمها، وكذلك الإجابة على تساؤلات الشباب حول كيفية البدء وما هي الشروط وما هي الجهات التي يمكن التوجه لها عندما تكون لديهم هذه الأفكار.

وشارك في الحملة الكثير من الشباب الرياديين من داخل المخيم وخارجه حول تجاربهم ورأيهم وتبادلوا النصائح العامة والخاصة حول هذا الموضوع.

وفود وزيارات

زارت العديد من الوفود المخيم واستمعت للفرق عن الأفكار الريادية التي يحاولون تنفيذها وكان على رأس هذه الوفود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأستاذ الدكتور علام موسى بمشاركة وكيل الوزارة المهندس سهيل مدوخ وعدد من مدراء عامون الوزارة.

كذلك شارك السيد سيمون بلانك مدير الاتصال في مؤسسة سبارك خلال المخيم وتحدث للرياديين عن مؤسسته وتجربتها في العمل مع الحاضنة وأوضح المشاريع المختلفة التي تنفيذها سبارك سابقا وحاليا لدعم رواد الأعمال في فلسطين. كما شاركت وفود أخرى من مؤسسة الإغاثة الإسلامية والوكالة البلجيكية للتنمية.

ماذا بعد المخيم

في اليوم الثالث عرض كل فريق فكرته باستخدام نموذج موحد أعدته الحاضنة أمام لجنتين تكونت من استشاريي الحاضنة المهندس أشرف اليازوري والمهندس صلاح طه وكذلك الأستاذ علام غباين مدير هيئة تشجيع الاستثمار ومطوري الأعمال في الحاضنة.

سيتم اختيار من 15 إلى 20 فريق منهم للاستمرار في المرحلة التالية في المشروع وهي مرحلة التدريب الإداري، حيث سيتم عقد دورة تدريبية في بناء خطة العمل الكاملة، وتقوم الفرق في هذه الفترة أيضا بمحاولة اختبار السوق من خلال بناء نموذج أولي والتعامل مع الزبائن الحقيقيين ومحاولة بيع المنتج أو الخدمة لهم والاستفادة من التغذية الراجعة منهم. يتبع ذلك اختيار حوالي 10 مشاريع للاستفادة من باقي خدمات المشروع وهي الاحتضان والتوجيه والإرشاد. وستعمل الحاضنة على توفير الدعم المالي للمشاريع من خلال مصادر التمويل المختلفة سواء مسابقات الحاضنة نفسها أو الحاضنات الأخرى أو من خلال القروض الحسنة أو التمويل الجماعي أو غيرها. حيث سيستفيد المحتضنين من خبرة الحاضنة والاتفاقيات التي لديها في تسهيل الحصول على التمويل من هذه المصادر.

مشروع BSIS

يذكر أن مشروع (دعم حاضنات الأعمال للشركات الناشئة “BSIS”) هو مشروع تنفذه الحاضنة بدعم الاتحاد الأوروبي وتنفيذ الوكالة البلجيكية للتنمية على مستوى فلسطين بالشراكة مع الحاضنة وخمس حاضنات أخرى في الضفة الغربية، ويهدف المشروع إلى دعم قطاع ريادة الأعمال من خلال هذه المخيمات والخدمات الأخرى التي يقدمها للرياديين، وكذلك من خلال إنشاء شبكة كبيرة من المرشدين للشركات الريادية والصغيرة وسيطلق المشروع في نهايته بوابة متكاملة لمصادر التمويل في فلسطين.

مؤسس منصة مشكاة لريادة الأعمال، أخصائي تطوير الأعمال في حاضنة BTI. يعمل في مجال دعم ريادة الأعمال لأكثر من 5 سنوات كمدرب وموجه وعضو لجان تحكيم.

عرض مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بامكانك الاطلاع على

شركة Storytel السويدية تستحوذ على شركة كتاب صوتي (Kitab Sawti)

أعلنت شركة Storytel السويدية والتي تُعد من أكبر منصات الكتب الصوتية والإلكترونية في العالم…